مدمن كلمة ينفر منها الجميع

حين يكون حديثنا عن مدمن فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو مدمن مخدرات تلك الكلمة التي صار لها دوي كبير في المجتمع , فنحن أمام أشهر الظواهر المجتمعية السلبية التي عمت بها البلوي في ظل وقوع ملايين الأشخاص من مختلف المراحل العمرية في طريق الإدمان وفخ التعاطي .

لكن بالطبع هناك مدمن علي العادات السلوكية سواء مدمن قمار أو مدمن جنس أو غيرها من أشكال الإدمان السلوكي التي انتشرت كذلك في مجتمعاتنا بصورة يندى لها الجبين , ويبقى السؤال الذي يحتاج إلى إجابة هو كيف أعرف أن ابني مدمن ؟ط

فبالطبع هناك العديد من علامات مدمن المخدرات التي سوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع العام من أجل إنقاذ الشخص المريض من طريق الظلام والعمل على إعادته إلى مجتمع خالي من المخدرات , وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على كيفية علاج مدمن المخدرات والوصول به إلى مرحلة التعافي للقدرة على ممارسة حياته بشكل طبيعي دون العودة إلى طريق المخدرات وحدوث الانتكاس .

ولكن علينا أن ننظر إلى مدمن المخدرات بأنه شخص مريض يحتاج إلى العلاج من أجل ترك هذا العالم والعودة إلى عالم نقي خالي من المخدرات, أما النظر إلى مدمن المخدرات بأنه شخص مجرم أو مذنب وغيرها من النظرات المجتمعية التي تحول بين مدمن المخدرات وبين السعي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان وتعد حائل أمامهم في طريق علاج الإدمان .

شكل مدمن المخدرات

يختلف شكل مدمن المخدرات بشكل كثير عن الإنسان الغير متعاطي لتلك الأنواع من المخدرات مهما كانت أشكالها , وتظهر الكثير من الأعراض والعلامات بعد مدة يسيرة من التعاطي والتي تجعل شكل مدمن المخدرات يسهل التعرف عليه , وقد تكون أعراض وعلامات مدمن المخدرات من الناحية الجسدية وربما تكون الأعراض سلوكية على حسب نوع المخدر الذي يتعاطاه الشخص مدمن المخدرات وفترة الإدمان عليه .

ولا شك أن تلك الأعراض والعلامات التي تظهر علي متعاطي ومدمني المخدرات ما هي إلا جرس إنذار للأسرة من أجل التعرف على المدمن والسعي في طريق العلاج في وقت مبكر , لأن طريق علاج مدمن المخدرات ليس هيناً والتأخر لا يزيد الأمور إلا تعقيداً .

هناك العديد من الدراسات التي قد أجريت من أجل التعرف على شكل مدمن المخدرات والتعرف على الأعراض التي من خلالها يمكن التعرف على الأشخاص مدمني المخدرات , وقد أكدت تلك الدراسات إلى إمكانية التعرف على شكل مدمن المخدرات ومعرفته من خلال الرؤية المباشرة والمتابعة المستمرة لما يقوم به من حركات وتصرفات حسية .

إلا أنه ينبغي عدم إطالة النظر إلى الشخص فلربما تلفت الأنظار إليه أو تشعره بشيء من النقص فعلينا الحنكة في حال النظر إلى الأشخاص من أجل ملاحظة أعراض وعلامات الإدمان عليهم .

علامات مدمن المخدرات

لكل شخص يسأل كيف أعرف أن ابني مدمن , ولكل من يرغب في التعرف على أعراض تعاطي المخدرات تلك التساؤلات التي يكثر طرحها خاصة من الآباء الذين يريدون اكتشاف هل أحد أبناء الأسرة يتعاطى المخدرات أم لا .

فسوف نستعرض لكم من خلال هذا الموضوع أبرز علامات الإدمان على المخدرات والتي تظهر على الأشخاص بعد مدة من التعاطي والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً شكل مدمن المخدرات من الناحية الجسدية :-

1-وجود علامات الحقن علي الذراعين .

2-الأرق الشديد والإجهاد .

3-سوء التغذية ونقصان ملحوظ في الوزن .

4-احمرار في العينين وتساقط الدموع بشكل لا إرادي .

5- السعال الشديد والقيء في أغلب الأحيان لكثير من أنواع المخدرات .

6-ارتفاع في معدل درجة حرارة الجسم مع التعرق الشديد .

7-التعرض إلى حالات الإغماء بصورة مستمرة .

ثانياً شكل مدمن المخدرات من الناحية الحسية والسلوكية:-

1-الميل إلى العزلة والانطوائية عن الأشخاص الآخرين المحيطين به .

2- الإهمال في المظهر والهندام وعدم الاهتمام بالملابس .

3-التأخير الدراسي وعدم القدرة على الاستيعاب .

4- عدم القدرة على إنجاز المهام المكلف بها الشخص مع التقاعس عن العمل .

5- الكذب بصورة مستمرة واتباع كافة الحل من أجل الحصول على الأموال .

6-ضعف الميول الدينية لدى الأشخاص في تلك المرحلة والابتعاد عن الصلاة وترك العبادات .

7-تعاطي المهدئات والمنومات بصورة كبيرة وغير طبيعية .

8-ضعف في التركيز وخلل في الذاكرة .

9- القلق والاكتئاب النفسي الشديد .

10- الميول الانتحارية .

في حقيقة الأمر علينا أن نعي أن تلك الأعراض ليست هي الحكم النهائي على الشخص بأنه قد وقع في فخ الإدمان , فلا يعني بالضرورة أن تكون تلك الأعراض هي أعراض الإدمان فقط , بل قد تظهر على بعض الأشخاص المرضي مجموعة مشابهة لأعراض الإدمان على المخدرات .

ومن هنا علينا ألا يكون الحكم النهائي على الشخص المدمن إلا بعد خضوعه إلى الفحص الطبي ومن ثم عمل تحليل المخدرات , فان تحليل المخدرات هو الطريقة الأخيرة من أجل التعرف على مدمن المخدرات ولن يكون هناك بعدها أي إنكار .

موضوعات ذات صلة

عندي ابن مدمن

مركز يعالج مدمن تعرف علي معايير أفضل مركز لعلاج الإدمان

كيف تكتشف مدمن المخدرات في المنزل

علامات الإدمان على المخدرات ليست نهاية المطاف

في حقيقة الأمر فإن معرفة علامات وأعراض الإدمان على المخدرات تكشف لك حقيقة التعاطي إلا أنها ليس الخطوة الأخيرة ولا نهاية المطاف , بل علينا السعي في طريق المساعدة السريعة الفعالة والصحيحة للشخص من خلال توجيه المدمن إلى مراكز ومصحات علاج الإدمان من أجل إنقاذه من طريق الإدمان وإعادته إلى حياة خالية من المخدرات بعد تلقي العلاج .

إن لم تسطيع توجيه مدمن المخدرات للحصول على العلاج فعليك الإسراع في تبليغ أحد أفراد الأسرة كي يكون هناك سرعة في التصرف مع بشكل صحيح وإقناعه بضرورة السعي في تلقي العلاج .

كيفية علاج مدمن المخدرات

أما عن مراحل علاج الإدمان وتخليص المدمن من طريق الظلام وعالم المخدرات فإن هناك العديد من الخطوات التي يسعى من خلالها الشخص المريض من أجل الخلاص من طريق الإدمان , وقبل أن نذكر تلك الخطوات والمراحل التي يسير فيها مدمن المخدرات من أجل التعافي فإن علينا أن نعي أن أسلم وأفضل طرق تبطيل المخدرات من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة أما فكرة علاج الإدمان بالأعشاب فإنها طريق وهمي للوصول إلى التعافي .

كما أن علاج الإدمان بالمنزل يفتح الباب أمام الانتكاس بسبب العديد من العراقيل والعقبات التي يجدها في طريق علاج الإدمان في البيت .

تتمثل المراحل الفعلية في علاج مدمن المخدرات فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي المرحلة الأولى والتي لا يمكن تكملة برامج علاج الإدمان إلا بعد تخليص وطرد السموم من جسم شخص مدمن ومن ثم البدء في التعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات دون معاناة أو ألم, وتعتمد تلك المرحلة بشكل أساسي على أدوية علاج الإدمان والتي تساعد على تقليل التوق إلى المخدر وتعمل على تخفيف أعراض انسحاب المخدرات .

ثانياً :- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وتلك المرحلة الركيزة والأساسية في علاج مدمني المخدرات وتستمر تلك المرحلة ما بين 3 إلى 6 أشهر من أجل مساعدة الأشخاص في تعليم المهارات والأساليب اللازمة للتعامل مع المشاكل الحياتية والظروف الضاغطة دون الوقوع في فخ الإدمان مرة أخرى , وفي تلك المرحلة الهامة يتم تعديل الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية للشخص المدمن من أجل إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

ثالثاً :- مرحلة المتابعة ومنع الانتكاس وهي مراحل ما بعد الخروج من المصحة العلاجية فيظل الشخص في متابعة مع الفريق العلاجي والحضور إلى مركز علاج الإدمان مدة يقررها الفريق العلاجي .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button