مراكز إعادة تأهيل المدمنين

مراكز إعادة تأهيل المدمنين

مراكز إعادة تأهيل المدمنين دور مراكز إعادة تأهيل المدمنين ودوره في علاج الإدمان وكيفية اختيار المكان العلاجي الأنسب للعلاج؟ فعلينا أن نعلم فكرة علاج الإدمان في المنزل والاقتصار على مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابيىة للمخدرات ما هي إلا مرحلة فقط في طريق العلاج من الإدمان، ولكن علينا أن نعي بأن الشخص المدمن يحتاج إلى برامج إعادة تأهيل نفسي، ويتم عمل برامج إعادة التأهيل والعلاج النفسي والسلوكي في مراكز إعادة تأهيل المدمنين.

وهناك أسس تصميم مركز إعادة تأهيل المدمنين فلا بد أن يتم علاج المخدرات في أفضل مراكز ومصحات ومستشفيات علاج الإدمان المختصة من أجل الوصول بالشخص المدمن إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان والعمل على إعادته إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية مهما كانت مدة علاج الإدمان، فإن الهدف هو الوصول بالمريض إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي وإعادته إلى حياته بشكل طبيعي.

تعد مراكز إعادة تأهيل المدمنين هي الطريق الأسلم والأضمن من أجل العمل على إحداث التغيرات الشاملة في الشخص المدمن من أجل الخلاص من الإدمان نهائياً وضمان عدم حدوث الانتكاس، ولكن اختيار تلك المراكز العلاجية يحتاج إلى التأكد إلى الوصول إلى المكان العلاجي الصحيح والذي يقدم لك أفضل الخدمات العلاجية المضمونة.

ما هو المجتمع العلاجي؟

مراكز إعادة تأهيل المدمنين والمجتمع العلاجي هو نوع من المجتمعات، حيث يعيش الأشخاص معاً كشكل من أشكال العلاج مثل تلك البيئات الخالية من المخدرات ومنظمة للغاية.

في داخل هذا المجتمع يمكن فان الشخص المدمن المريض الشعور بالأمان من أجل استكشاف آليات جديدة من أجل مواجهة وتعلم التعاون مع الأشخاص الآخرين، فهو نموذج مصغر للمجتمع الخارجي من أجل مساعدة الشخص المريض على تعلم آليات جديدة، ومهارات مختلفة في بيئة آمنة مشابهة للبيئة والمجتمع.

يعد هذا شكل من أشكال العلاج النفسي إذ يتم التركيز فيه على استخدام البيئة كأداة للعلاج، وفكر وجود الأرضية المشتركة وامتلاك نقاط القوة الداخلية من أجل تغير السلوكيات والعمل على تشجيعهم على الاستفادة من تلك القوة الداخلية ووضعها في العمل والتغير السلوكي الذي يعد حجر أساس المجتمع العلاجي.

ما هو دور مراكز إعادة تأهيل المدمنين في علاج الإدمان والوصول إلى مرحلة التعافي؟

مراكز إعادة تأهيل المدمنين

في الواقع تلعب مراكز إعادة تأهيل المدمنين الدور المحور والأساسي في خطة علاج الإدمان، ويأتي بعدها مرحلة سحب السموم من الجسم فهو بمثابة الصوبة الزجاجية التي يدخل فيها الشخص المريض ومساعدته من أجل التغير والنضج والاستعداد لأجل العودة إلى الحياة الاجتماعية من جديد مرة أخرى.

ومن أهم أسس تصميم مركز إعادة تأهيل المدمنين هو أن يكون مجتمع علاجي من خلاله يتم العمل على تطبيق عدد من البرامج العلاجية التي من خلالها يتم التوجه في المقام الأول إلى الاستمرار في حياة التعافي ومنع حدوث الانتكاس ويتم هذا من خلال ما يلي: –

1-برامج دوائية لعلاج الاضطرابات النفسية، حيث تحتوي البرامج العلاجية على العديد من الأدوية التي تهدف إلى علاج الاضطرابات النفسية المترتبة على الإدمان مثل مضادات الاكتئاب وعلاج الهلاوس، مع استعمال المنومات من أجل علاج الأرق، ومهدئات من أجل التخفيف من نوبات الهياج والعنف.

2-العلاج النفسي الفردي، حيث تهدف برامج العلاج النفسي الفردي إلى علاج الأساليب النفسية التي قد دفعت الشخص المريض إلى الإدمان مثل الصدمات والاكتئاب والقلق والتوتر النفسي فهي عبارة عن مجموعة من جلسات علاجية تجمع بين المريض وبين الطبيب المعالج.

وفيها يتحدث الشخص المريض عن المشاكل النفسية والضغوطات التي يعاني منها بشكل حر وبكل صراحة مطلقة وانفتاح تام علي الطبيب المختص وذلك من أجل علاج الإدمان من جذوره وضمان عدم تكرارها.

3-علاج التشخيص المزدوج، إذ تعتبر وحدة التشخيص المزدوج أحدث وأشهر برامج العلاج النفسي والتي تهدف إلى علاج الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب الإدمان على المخدرات وأبرز تلك الاضطرابات المصاحبة هي الهلاوس والفصام والقلق والاكتئاب والتوتر.

بالإضافة إلى نوبات الهلع والعنف والهياج وما تحدثه من تغير في كيمياء المخ العصبية، وذلك من خلال الاعتماد على أحدث أساليب العلاج النفسي التي تختلف عن تلك التي تستخدم في علاج نفس الأمراض لأسباب أخرى بخلاف الإدمان على المخدرات ويتم الأمر من خلال الإشراف الطبي المختص.

4-برامج الدعم الجماعي، حيث تعمل برامج الدعم الجماعي إلى العمل على خلق مجتمع علاجي متكامل من الأشخاص المرضي المتعافين والذين يتشاركون خطة العلاج ويتبادلون فيها قصصهم وتجاربهم مع الإدمان مما يصنع دائرة من الثقة للشخص المدمن المتعافي وتجعله يشعر بحالة من الانتماء والألفة ويوفر الدعم والمساندة مما يشجعه على الاستمرارية في العلاج من الإدمان.

ويعتبر المجتمع العلاجي ما هو إلا صورة مصغرة للمجتمع الخارجي الذي سوف يخرج إليه الشخص المدمن مثل برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان.

5-التأهيل السلوكي وهو من أهم البرامج العلاجية التي تتم في مراكز إعادة تأهيل المدمنين، وتهدف برامج العلاج السلوكي المعرفي إلى العمل على إحداث التغيرات الشاملة في سلوكيات الأشخاص المرضي وفي أفكارهم الإدماني والعمل على استبدالها بسلوكيات أخرى إيجابية من خلال العديد من الممارسة التي تتم في المراكز العلاجية من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين.

مع ممارسة الأنشطة وتغيير نظرته وطريقة التفكير تجاه نفسه والأسرة والعالم أجمع من حوله.

6-التأهيل الاجتماعي وتفتقر العديد من مراكز علاج الإدمان إلى برامج التأهيل الاجتماعي على الرغم من أنه من أسس تصميم مراكز إعادة تأهيل المدمنين، ففي برامج التأهيل الاجتماعي يتم تدريب الأشخاص المرضي علي العودة إلى الحياة الاجتماعية مرة أخرى وكيفية العيش بدون المخدرات ومقاومة الصوت الداخلي الدافع للأشخاص إلى تعاطي المخدرات.

بجانب العمل على تجنب جميع العوامل المحفزات التي تؤدي إلى تحفيز الأشخاص على تعاطي المخدرات سواء من الأماكن أو الأصدقاء مع تعلم المهارات اللازمة من أجل العمل على مواجهة الضغوط والمشاكل الصعبة والعمل على مواجهتها بشجاعة دون الاختباء خلف المخدرات وذلك لأجل الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس.

7-العلاجات الأسرية، ففي واقع الأمر فإن الأسرة هي المتضرر الأول من إدمان أحد أفرادها ووقوعه في شباك وعبودية المخدرات، ومن هنا فكان لابد من وجود من وجود برامج علاجية تتولى العمل على إعادة تأهيل أفراد الأسرة من الناحية النفسية بجانب العمل على تدريبهم على كيفية التعامل مع الشخص المريض خلال فترة العلاج من الإدمان وبعد خروجه من المراكز العلاجي.

وعلاج المشاكل الأسرية التي قد دفعته إلى تعاطي تلك السموم من المخدرات مع إيجاد أسلوب حوار مختلف قائم على المناقشة والتفاهم بدلا من اتخاذ طرق العنف في التعامل مع الأشخاص المرضي من أبنائنا وفلذات الأكباد.

8-التأهيل العملي للشخص المدمن، ففي برامج التأهيل العملي يتم إلحاق الأشخاص المرضي في دورات يتم عملها من خلال اكتساب المهارات العملية الجديدة والتي تؤهله من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة، وفي حال كون الشخص المدمن لا زال في مراحل الدراسة يتم العمل على تأهيله من أجل القدرة على العودة إلى مقاعد الدراسة مرة أخرى.

9-استمرار الرعاية بعد العلاج من الإدمان

حيث إنه في مراكز إعادة تأهيل الأشخاص المدمنين يتم استمرار متابعة الأشخاص المرضي بعد الخلاص من برامج علاج الإدمان وانتهاء مدة علاج إدمان المخدرات وخروجه من مراكز إعادة تأهيل المدمنين من خلال العمل على الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية من أجل التأكد من التزام الشخص المريض بخطة العلاج من الإدمان.

في ظل الأعداد الكبيرة من مراكز إعادة تأهيل المدمنين فان علينا التريث من أجل اختيار أفضل مركز لعلاج تأهيل المدمنين لنفسك أو لغيرك أو لأحد الأبناء، وهو من القرارات الصعبة بالطبع مع هذا الانتشار الكبير للمراكز العلاجية الغير مؤهلة.

ومن ثم فبالتالي غياب الثقة الكافية في مراكز علاج الإدمان، على الرغم من وجود عدد من مراكز علاج الإدمان وتأهيل مدمني المخدرات على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة وتوافر المعايير اللازمة من أجل علاج مدمني المخدرات والتي تتمثل فيما يلي: –

1-وجود العديد من التراخيص من الدولة، فيجب أن يحتوي المركز العلاجي على ترخيص رسمي من خلال الدولة عن طريق وزارة الصحة يتم من خلاله السماح بممارسة الأنشطة العلاجية من علاج مدمني المخدرات وعلاج مرضي التشخيص المزدوج، ويلزمه اتباع المعايير الطبية في العلاج كي تتأكد من ذلك.

ويمكنك أن تطلب من الأشخاص القائمين على المركز رؤية تلك التراخيص، ونحن في مستشفى بريق للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر العديد من التراخيص التي تسمح لنا بمزاولة المهنة مع أفضل مراكز إعادة تأهيل المدمنين في مصر والشرق الأوسط.

2-موقع على الإنترنت، فإن مراكز إعادة تأهيل المدمنين الموثوق بهم يجب أن يحتوي على موقع على الإنترنت يحمل صور حقيقة للمركز العلاجي مع أماكن الإقامة للنزلاء كما يوضح أساليب علاج الإدمان وطرق العلاج التي تتبع خاصة البرامج العلاجية الحديثة مثل برامج التشخص المزدوج وعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة على المخدرات.

3-الكوادر الطبية المؤهلة في جميع التخصصات ومجالات العلاج، فعلينا أن نعي بأن هناك فرق بين الطبيب النفسي وبين المعالج السلوكي، ومن هنا يجب أن تحوي مراكز إعادة تأهيل المدمنين على تنوع في الكوادر الطبية العامة فلا يعتمد فقط على وجود أخصائي التأهيل السلوكي.

ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان في الفيوم لدينا العديد من الكوادر الطبية على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة من أجل الوصول بالمرضي إلى أقصى درجات التعافي مع خبراء علاج الإدمان في مصر.

ويمكنكم التعرف على فريقنا العلاجي من خلال موقعنا على الإنترنت وهذا من أهم العوامل التي تساعدك من أجل الوصول إلى أفضل مراكز إعادة تأهيل المدمنين.

4-توفير العديد من برامج علاج الإدمان، فيجب أن يتوفر في مراكز إعادة تأهيل المدمنين برامج علاج الإدمان المتنوعة والتي تتناسب مع كل شخص مريض فلا تقتصر برامج علاج الإدمان على برنامج علاجي فقط بل يجب أن تشمل العديد من البرامج العلاجية سواء برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان.

وبرنامج علاج الإدمان بالفن، وبرامج التأهيل النفسي والسلوكي وبرامج علاج الإدمان بالأدوية والتي تتم في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وغيرها من مراحل وخطوات علاج الإدمان.

5-معدلات الشفاء المرتفعة، فإن ارتفاع نسبة الشفاء من الإدمان في مراكز إعادة تأهيل المدمنين من أهم العوامل والأسس التي بناء عليها يتم اختيار مراكز علاج الإدمان.

فمعدل النجاح مقياس لجودة الخدمة الطبية التي يتم تقديمها ولكن علينا الحذر في حال إخبارك بأن مركز علاج الإدمان يضمن لك معدل نجاح 100% فإن هذا دليل على عدم صدق المركز العلاجي، بسبب استحالة الوصول إلى نسبة النجاح 100% لوجود بعض حالات الانتكاس كأحد الأجزاء الطبيعة من خطة العلاج بجانب أن العلاج لا يعتمد فقط على مراكز علاج الإدمان.

ولكن في واقع الأمر فإن استجابة الشخص المريض إلى العلاج من الإدمان ومدى الالتزام بالخطط العلاجية المتبعة لها دور كبير في الوصول بالمدمن إلى درجات الشفاء ولكن خلاف هذا فقد يتسبب في حدوث الانتكاس خاصة بعد خروجه من المركز وعدم الحضور إلى المتابعة والخضوع إلى برامج منع الانتكاس التي تتم في مصحات علاج الإدمان.

6-الخبرة الطويلة التي يتمتع بها فريق علاج الإدمان سواء خبرة الفريق العلاجي في مجال علاج الإدمان أو في مجال العلاج النفسي، حيث يجب أن تمتلك مراكز إعادة تأهيل المدمنين الخبرة الطويلة في العلاج حتى تستطيع التعامل مع مختلف حالات الإدمان والعمل على تحديد مشاكلهم وتلبية الاحتياجات.

7- مستوى الخدمة الفندقة المقدمة، فجيب أن تحتوي مراكز إعادة تأهيل المدمنين على خدمات فندقية عالية الجودة وأن يتوافر بها الأنشطة الترفيهية مثل حمامات السباحة والملاعب الرياضية من أجل العمل على إضافة جو من الترفيه وعلينا أن نعلم بأن الأنشطة الترفيهية لها دور كبير في العمل على علاج الإدمان ومساعدة الأشخاص المرضى مدمني المخدرات في الوصول إلى أقصى درجات التعافي.

8-الاهتمام بجلسات العلاج النفسي، ففي واقع الأمر كلما زاد الاهتمام بجلسات العلاج النفسي من قبل مراكز إعادة تأهيل المدمنين فان هذا يدل على توفير أفضل الخدمات العلاجية ومن هنا نتيح للفرد المساحة الأكبر من الحرية ومناقشة مشاكل لا يستطيع التحدث عنها أمام الجميع في العلاج الجماعي.

ولذا فإن عليك أن تسأل عن مراكز علاج الإدمان وما هي عدد جلسات العلاج النفسي والوقت الذي يتم استغراقه في الجلسة من أجل التأكد من أنه يوليها العناية المطلوبة.

9-توافر برامج العلاج التي تناسب مستوي الأشخاص من الناحية الاقتصادية، فإن من أكبر العقبات والعراقيل أمام الأشخاص المرضى الراغبين في علاج الإدمان هو توفر برنامج علاجي يناسب المستوي الاقتصادي.

فيجب العمل على أن يتوفر في مراكز علاج الإدمان برامج علاجية تتناسب مع جميع المستويات الاقتصادية مثل غرفة أحادية وثنائية وثلاثية وغيرها من أنواع الغرف مع الالتزام بتقديم نفس الخدمات العلاجية مع اختلاف في مسوي الإقامة.

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

أما عن مدة علاج الإدمان في المراكز العلاجية فإنها تستغرق ما بين 3 إلى 6 أشهر ولكن في واقع الأمر تختلف مدة علاج الإدمان على حسب العديد من العوامل والمتغيرات من أبرزها مدة وفترة التعاطي من جهة فإن طول المدة التي تعاطي فيها الشخص المخدرات يؤدي إلى طول مدة علاج مدمن المخدرات.

بالإضافة إلى نوعية المادة المخدرة فان علاج إدمان الهيروين يختلف عن علاج إدمان الترامادول، بالإضافة إلى الحالة الصحية وقدرة جهازي الكبد والكلي على الخلاص من سموم المخدرات وغيرها من العوامل والمعايير التي لها دور كبير والتي قد تطرقنا إليها في العديد من المواضيع.

 

ما هي العوامل التي تتسبب في اختلاف برنامج إعادة تأهيل المدمنين؟

-مكان إقامة الشخص المدمن سواء كان في مركز متخصص من مراكز علاج الإدمان أو تم علاج الإدمان في المنزل أو في منزل وحده.

– إمكانية وجود حلقة تواصل مع أفراد المدمنين والذي كان بهم الشخص المدمن على علاقة بهم من قبل.

-درجة ارتباط أسرة الشخص المدمن ومدى الاستعداد لمواصلة برنامج التأهيل معه.

-درجة الإدمان قبل بدء مرحلة علاج الإدمان ودرجة قابلية الجسم للعودة مرة أخرى.

تكلفة علاج الإدمان

أما عن تكلفة علاج الإدمان فإنها تختلف على حسب نوعية الإقامة وهل الغرفة أحادية أم ثنائية وغيرها من الأمور التي تؤثر على تكلفة علاج الإدمان في مراكز إعادة تأهيل الإدمان، ولكن في حقيقة الأمر تتراوح تكلفة العلاج ما بين 5000 إلى 25000 جنيه مصر لمن هم من أبناء مصر في الداخل، أما عن تكلفة علاج الإدمان للأجانب فإنها تبدأ بـ 1500 دولار إلى 3500 دولار.

تعرف على مراكز علاج الإدمان في مدينة نصر 

ماذا عن برامج المتابعة من قبل مراكز علاج الإدمان؟

في حقيقة الأمر يستمر المركز العلاجي في متابعة الأشخاص المرضي بعد العلاج من الإدمان والانتهاء من البرامج العلاجية، ويتم المتابعة مع مراكز إعادة تأهيل المدمنين من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية التي تتم من أجل التأكيد على التزامه بخطة العلاج وتجنب حدوث الانتكاس.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button