مركز العلاج السلوكي المعرفي

الاعتماد على العلاج السلوكي المعرفي وغيره من العلاجات النفسية الفعالة والتي قد أثبتت نجاحاتها في علاج الأشخاص المرضى النفسيين خاصة في ظل انتشار الاضطرابات النفسية وزيادة أعداد الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات، فلم يعد الاقتصار على الأدوية النفسية وأدوية علاج الإدمان فقط بل أصبح هناك العديد من طرق العلاج النفسي والعلاجات السلوكية التي يتم تطبيقها على الأشخاص المرضي من أجل الوصول بهم إلى مرحلة تعافي واستقرار نفسي وسلوكي من أجل إعادة الأشخاص المرضي إلي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية .

ومن هنا يبحث أكثر من شخص عن مركز العلاج السلوكي المعرفي وهناك العديد من تلك المراكز العلاجية التي توفرها المصحات النفسية ومراكز الطب النفسي , وقد لا تتوافر مراكز العلاج السلوكي المعرفي في السعودية بأعداد كبيرة .

ومن هنا فلا تتوان في التواصل معنا من خلال أفضل مراكز العلاج النفسي في الطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر، مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

دواعي استعمال العلاج السلوكي المعرفي

يساعد العلاج المعرفي السلوكي في علاج العديد من الاضطرابات النفسية إذ يساعد يتم إذ يتم استخدامه فيما يلي ( العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب – العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي – العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري – خطوات العلاج السلوكي المعرفي للقلق – علاج نوبات الذعر – علاج رهاب الخلاء – علاج اضطراب وكرب ما بعد الصدمة ) .

ويعد العلاج السلوكي المعرفي من أشهر طرق العلاج النفسي التي يتم اتباعها في علاج مرضى الإدمان وتعديل الأفكار السلبية التي تدور في عقل الشخص المدمن حول نفسه والبيئة التي يعيش فيها والمجتمع بأسره .

آلية عمل البرنامج السلوكي المعرفي

أما عن كيفية عمل العلاج السلوكي المعرفي فيساعد العلاج في فهم المشاكل التي تسيطر على الشخص المرض من خلال تقسيمها إلى أجزاء وأقسام أصغر وهكذا حتى يسهل علي الشخص رؤية كيف تؤثر تلك المشاكل عليه وكيفية اتصال تلك المشاكل الصغيرة ببعضها ببعض حتى تؤثر عليه .

الأجزاء الصغيرة قد تكون حالة معينة أو مشكلة ما أو حدث ما أو وضع ومن هنا قد يتبع الأفكار والأحاسيس والمشاعر وحتى الأفعال تلك الأجزاء التي يمكن أن تؤثر على بعضها البعض, ففي الواقع كيفية التفكير في حل مشكلة يتعرض لها الشخص قد يؤثر بالطبع على المشاعر الجسدية, كما يمكن أن يغير في كيفية التعامل معها كما يمكن أن يتغير التعامل مع تلك المشكلة إذ تجد طرق مقيدة وطرق غير مقيدة للتفاعل حول تلك الحالات وهذا الأمر يرتبط بطريقة التفكير حولها .

خطوات العلاج السلوكي المعرفي وما يتضمنه

جلسات العلاج السلوكي المعرفي قد تتم من خلال الشكل الفردي أو من خلال مجموعة من الأشخاص وقد تتم جلسات العلاج المعرفي السلوكي أن تتم من خلال كتب المساعدة الذاتية أو من خلال برامج الحاسوب, إلا أن الأفضل أن تتم جلسات العلاج السلوكي المعرفي من خلال المقابلة والمواجهة بين المعالج النفسي والمريض حتى نصل إلى أفضل فائدة مرجوة من العلاج المعرفي السلوكي والوصول إلى أقصى درجات التعافي والشفاء من المرض .

إذا كانت المعالجة فردية فانك في العادة ستلتقي المعالج النفسي من 5 إلى 20 جلسة علاجية قرابة جلسة علاجية كل أسبوع أو كل أسبوعين بحسب ما يرى المعالج النفسي وما تستدعيه حالة المريض وتتراوح الجلسة العلاجية من نصف ساعة إلى ساعة .

أما عن طريقة سير العلاج ففي الجلسات العلاجية الأولى والثانية من جلسات العلاج السلوكي المعرفي سيتفحص المعالج هل يفيد العلاج السلوكي المعرفي في حالتك وهل تستفيد من طريقة العلاج وهل باستطاعتك أن تشعر بالراحة مع هذا النوع من العلاج, وسيسألك المعالج أيضا بعض الأسئلة حول خلفيتك الماضية والأمور الماضية من حياتك.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من العلاجات النفسية يركز علي الآن وما هو الحالة الذهنية والأمور الحالية للشخص إلا أنه في بعض الأحيان قد تحتاج إلى الحديث عن الماضي لتعلم كيف أثر بك الآن وانت ستقرر ما تريد فعله وما تريد أن تتعامل معه على المدى القريب والمدى المتوسط وعلى المدى البعيد , وفي العادة ستقرر أنت والمعالج النفسي ما ستقومون بمناقشته خلال الجلسة العلاجية .

إقرأ أيضاً: ما هو برنامج العلاج المعرفي السلوكي.. وما دوره في علاج الإدمان

مدة العلاج السلوكي المعرفي

تتراوح مدة العلاج السلوكي المعرفي في مركز العلاج السلوكي المعرفي ما بين 6 أسابيع إلى ستة أشهر وهذه المدة العلاجية تعتمد على نوع المشكلة أو المرض النفسي والحالة التي فيها المريض ومدى تقبله واستجابته للعلاج , وتوفر العلاج السلوكي المعرفي ليس أمرا هيناً, فقد يختلف من مكان لآخر وقد يكون هناك قائمة انتظار طويلة حتى تدخل في العلاج.

ونحن في مركز العلاج السلوكي المعرفي مستشفى الحرية للطب النفسي لدينا أساتذة الطب النفسي أصحاب الخبرة في فنيات العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الاضطرابات النفسية بالإضافة إلى مساعد الأشخاص غير المرضي في العديد من الأمور الحياتية والتعامل مع مشاكل الحياة وكيفية مواجهة الضغوطات وغيرها من الأمور التي يتم علاجها من خلال العلاج السلوكي المعرفي .

مدى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي من أكثر أنواع العلاج النفسي فاعلية ونجاعة خاصة في علاج القلق وإذا تم عمل جلسات العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب فسيكون هناك تحسن بشكل كبير فهو العلاج النفسي الأكثر فاعلية في علاج الاكتئاب الخفيف وعلاج الاكتئاب المتوسط لكن في علاج الاكتئاب الجسيم فيحاج المريض مع العلاج المعرفي السلوكي أدوية مضادات الاكتئاب .

ما هي خطوات العلاج المعرفي السلوكي ؟

يعمل العلاج السلوكي المعرفي على تحسين الحالة العقلية للشخص المريض في الحاضر بغض النظر ودون التعرض لأسباب المرض والتي قد تكون سبباً في ظهور الأعراض على الشخص .

ويتم العلاج المعرفي السلوكي في مركز العلاج السلوكي المعرفي من خلال ما يلي :-

1-     تحديد الأفكار السلبية وطرق التفكير الغير صحيحة فقد يعتاد الشخص على طرق في التفكير سلبية وغير منطقية زمن طويل ولكن مع التدريب والممارسة ومن خلال تشجيع المعالج النفسي للشخص المريض حتى يبني أفكاره على أساس صحيح ووجهة نظر منطقية .

2-     تحديد المشاكل التي يعاني منها الشخص المريض ومساعدته على إيجاد حلول لها فقد تكون المشكلة حالة طبية يعاني منها الشخص أو حالة طلاق أو غير ذلك .

3-     خلال الجلسات يقوم الشخص المريض بممارسة بعض التمارين والتي من خلالها يتم استخلاص الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تراوده .

4-     يتم المرور على النتائج التي حصل عليها من الجلسة الماضية ومدى التحسن الذي وصل إليه الشخص المريض .

تعرف علي: علاج القلق النفسي بدون أدوية

ما هي نصائح استعمال العلاج السلوكي المعرفي ؟

حديثنا عن مركز العلاج السلوكي المعرفي يجعلنا نتطرق إلى ذكر نصائح لاستعمال تلك الأنواع من العلاجات النفسية , ولا بد من مشاركة المريض والوقوف بجواره دوماً كي لا يشعر بالوحدة والتي قد تفقه في اتخاذ القرارات المختلفة التي تحدث بينه وبين الطبيب المعالج .

لا بد من نصح الشخص المريض بالحديث مع الطبيب المعالج بكل ما يجول في نفسه وكل ما يشعر به , كما علي الشخص المريض إدارك أن عليه تقبل الآراء المختلفة وتقبل الطرق الجديدة التي ينصح بها الطبيب المعالج من خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي .

لا بد من أن يقوم الشخص المريض بالالتزام الكامل كي ينصح به الطبيب المعالج , حيث الالتزام الكامل بالخطة العلاجية حتى يؤدي في نهاية المطاف إلى التعافي والشفاء الكامل من ذلك المرض .

لابد للشخص المريض بعدم التسرع في انتظار نتيجة جلسات العلاج السلوكي المعرفي حتي أنه يصل إلى مرحلة الشفاء العاجل من المرض ,خاصة أن هذا النوع من الأمراض يحتاج إلى فترة طويلة من أجل أن يظهر نتائج قوية على الشخص المريض وبصورة صحيحة .

من الأمور التي ينصح بها مركز العلاج السلوكي المعرفي الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان أن يقوم الشخص المريض بكل ما ينصح به الطبيب من خلال القيام بالواجبات المختلفة التي يفرضها الطبيب من خلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي , حيث تفيد تلك الواجبات في تطبيق ما تم تعلمه المريض خلال الجلسة العلاجية .

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button