مضاعفات القلق النفسي وخطورتها إن أهملت !

مضاعفات القلق النفسي وخطورتها إن أهملت !

هل تعاني من شعور دائم بالتوتر والقلق؟ هل تُلاحقك الأفكار السلبية المزعجة حول مضاعفات القلق النفسي ؟ هل تفقد قدرتك على التركيز والسيطرة على مشاعرك؟
إليك الحقيقة المُقلقة: قد لا يكون هذا مجرد قلق عابر، بل قد يُشير إلى وجود مضاعفات القلق النفسي الذي يُلقي بظلاله على حياتك بكافة جوانبها.
في هذا المقال، سوف نستعرض مضاعفات القلق النفسي الخطيرة التي قد لا تتوقعها، والتي تُهدد صحتك الجسدية والنفسية على حدٍ سواء كما سنتناول معًا مختلف أنواع اضطرابات القلق، ونستعرض أعراضها وطرق تشخيصها، ونُقدم لك خارطة طريق فعالة للتعامل معها والتغلب عليها.

مضاعفات القلق النفسي

مضاعفات القلق النفسي كثيرة ومحتملة لاولئك الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب الهام الذي يحتاج الي العلاج والمتابعة مع التسوية النفسي والعلاجية ففكرة علاج القلق النفسي بدون ادوية ليست طريق صحيح للعلاج بالمرة , ومن هنا قد تصير مضاعفات القلق النفسي بالغة الخطورة في حال عدم الخضوع بشكل سريع الي العلاج من اجل التخلص من اعراض القلق نهائياً .

في واقع الامر فان علاج مضاعفات القلق النفسي يحتاج الي التدخل السريع فان اغلب مضاعفات القلق النفسي تحدث بسبب التأخر في اكتشاف المرض او عدم الرغبة في الخضوع الي العلاج لاي سبب كان سواء كان نابع من داخل الشخص او من خلال الاشخاص المحيطين به , او بسبب ان علاج القلق لتفي يحتاج الي الصبر والدعم بشكل دائم للشخص المريض .

القلق النفسي من ابرز تلك المشاعر التي تنتاب الافراد وتسبب لهم في حالة من عدم الاستقرار النفسي او الاتزان العصبي وهو يصيب الافراد في مختلف المراحل العمرية وبغض النظر عن الاجناس فان الكبير والصغير والرجال والنساء عرضة للاصابة بالقلق النفسي الا انه يكون شائع الانتشار وسط النساء خاصة عقب تخطي مرحلة 45 من العمر او بعد غياب مرحلة الطمث .

في واقع الامر فان تطور الحياة والتكنولوجيا الحديثة قد ساهمت في نشأة القلق النفسي لدي العديد من الافراد بمختلف الوظائف او الطبيعة الاجتماعية كما ان الضعوط اليومية التي يتعرض لها الشخص تخلق حالة مزيداً من القلق وحالة من التوتر العصبي بشكل عام , وخاصة في حالة ما اذا اعرض الامر بالتفكير في الامور المستقبلية التي تخص الاسرة او احد الاشخاص المقربين اليه .

ربما يكون لدي بعض الاشخاص معرضون الي حالة من القلق والتوتر بشكل دائم وبوجه عام , الا انه في كثير من الاحيان يبدو عليهم المزيد من التشاؤم والخوف حيال اسهل وابسط الامور التي يتعرضون لها .

ربما يكون القلق النفسي من احد الابواب التي تنتشر من خلالها العديد من الامراض الجسدية والعضوية الاخري مثل الاصابة بالوسواس القهري والاكتئاب او الاصابة بالفوبيا او غيرها من الامراض النفسية المستعصية فكل تلك الامور من شأنها انها تضيق مجري الحياة الطبيعية وتجعل الفرد غير راغب او مقبل علي الحياة , ومن هنا فاننا من خلال طيات هذا الموضوع الهام سوف نلقي الضوء علي مضاعفات القلق النفسي وعوامل الخطر التي قد تنشأ من القلق النفسي ومتي يجب علي الشخص الذهاب الي دكتور نفسي متخصص من اجل الوقوف علي الحاة او بمعني اخر اصح ما هي المضاعفات التي تنجم عن القلق وكيف يمكن الوقاية من القلق النفسي بشكل عام .

تعرف علي ابرز مضاعفات القلق النفسي ؟

علينا ان نعلم بان القلق النفسي مثله مثل سائرالامراض الاخري فانه في حال ما اذا تم اهمال القلق دون التوجه الي احد الاطباء المختصين فانه تظهر علي الشخص العديد من مضاعفات القلق النفسي التي لا حصر لها سواء تلك المضاعفات تتعلق بالحالة الصحية او الجسدية او ربما يؤدي الي زيادة حدتها ومن بين مضاعفات القلق النفسي ما يلي :-

أولاً :- تعاطي المخدرات والكحوليات

وذلك علي حسب ما يرتبط بالمعتقدات الخاطئة التي تكون في السنوات الماضية بان الكحوليات تجعل الشخص بعيداً عن الواقع الذي يعيش فيه وانه سوف يتنفس تلك الاحداث بفضل تناول تلك المواد المخدرة والكحوليات ولو كان بعد فترة مؤقتة , وبالطبع تلك المفاهيم مغلوطة تماماً فان تعاطي الخمور والكحوليات او الادمان علي المخدرات من اكبر الاسباب التي تؤدي الي القلق وفي حال وجوده فانه تؤدي الي حدوث مضاعفات القلق النفسي الشديدة الانسان في غني عنها في حال تعاطي تلك السموم من المخدرات والكحوليات .

ثانياً :-الاكتئاب

فمع زيادة نوبات القلق النفسي خاصة في حال ما اذا كان القلق النفسي مرتبط ببعض الاضطرابات الصحية والجسدية فان هذا سوف يتسبب في دخول الفرد في مزيد من مضاعفات القلق النفسي و موجات الاكتئاب التي ربما تزيد من حدتها وتكون ملازمة للشخص جنباً الي جنب مع نوبات القلق .

ثالثاً :- حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

ففي غالب الامر من مضاعفات القلق النفسي بعض المشاكل التي ترتبط بالجهاز الهضمي مثل ألام في المعدة والحموضة الزائدة او عدم القدرة علي الهضم وحدوث بعض الاضطرابات المعوية , فهناك علاقة وطيدة بين القلق وبين الجهاز الهضمي وحدوث مضاعفات القلق النفسي كبيرة ما لم يتم الاسراع في علاج القلق النفسي من خلال المختصين .

رابعاً :-الصداع الدائم

الشعور بحالة من الصداع المزمن وعدم القدرة علي التفكير بشكل سليم من اشهر مضاعفات القلق النفسي.

خامساً :- الارق

من بين مضاعفات القلق النفسي انه يؤدي الي عدم قدرة الشخص علي الاستغراق في النوم بسهولة وعدم القدرة علي الحصول علي عدد ساعات كاف من الراحة .

سادساً :- الانطوائية

الرغبة في الانطوائية والانعزال عن المناسبات الاجتماعية من ضمن مضاعفات القلق النفسي خوفاً من الملاحظات التي سوف يتم توجيهها اليه من جراء عدم التركيز في الجلوس مع الاشخاص الاخرين .

سابعاً :- التفكير في الانتحار

مع زيادة نوبات القلق النفسي ومضاعفات القلق النفسي فان الشخص المريض قد يفكر في ايذاء نفسه والاقدام علي الانتحار او حتي في اذي الاشخاص الاخرين .

كيفية الوقاية من القلق النفسي ؟

بعد ان تعرفنا علي مضاعفات القلق النفسي وما قد تؤل اليه الامور فاننا من خلال هذا المحور من الموضوع سوف نتعرف علي كيفية الوقاية من القلق النفسي , وفي واقع الامر فانه ليس هناك طريقة طريقة محددة او اسلوب يمكن من خلال التبوء اذا ما كان الشخص سوف يصاب باضطراب القلق من عدمه ولكن يمكن من خلال اتباع بعض التدابير الوقائية التي تساهم في عدم ظهور هذا المرض علي الاشخاص او حتي تساهم في التخفيف من حدة الاعراض عقب ظهورها علي الشخص نفسه ومن بين تلك التدابير الوقائية ما يلي :-

1-اللجوء الي طلب المساعدة في وقت مبكر كما هو الحال في العديد من الامراض الاخري سواء كانت امراض نفسية او عقلية او امراض جسدية , فان طلب المساعدة في وقت مبكر يساعد بشكل كبير في التخفيف من حدة اعراض القلق النفسي , وكلما كان الوقت متأخراً كلما ساعد هذا علي انتشار وتفشي تلك الامراض داخل الشخص وقتاً اطول مما يستلزم مدة طويلة من اجل التعافي منه .

ثانياً :- الابتعاد عن تناول العقاقير والمواد المخدرة فمن المعروف بان تناول المخدرات والكحوليات يساعد بشكل كبير علي تفاقم القلق النفسي بشكل كبير فان كان الشخص يتناول احد المواد فيجب عليه التوقف عن تناولها علي الفور وان كانت هناك بعض الاعراض الانسحابية للمخدرات فهو شعور الشخص بالقلق والكن عليه المبادرة بشكل اسرع في التوقف والاقلاع عن تعاطي المخدرات والاقلاع عن الكحوليات والا فانه سوف يعاني من تفاقم الاعراض وظهور العديد من الامراض النفسية الاخري التي لا غني عنها .

ثالثاً :-الحفاظ علي النشاط الاجتماعي , فلابد من ان يكون هناك مجموعة من الاصدقاء الذين تتودد اليهم ويمكنك اخرج طاقة الغضب بك في حال مرورك باحد المواقف الحياتية الصعبة كما عليك ان تطلب يد النصح والارشاد من الاخرين في حال الرغبة في التصرف السليم حيال هذه الامور , فمثل تلك العلاقات الناجحة لها دور كبير في التخفيف من حدة القلق وتساعد علي تجاوز تلك المشاكل في هدوء وسلام نفسي .

رابعاً :-العمل علي تغير الروتين اليومي , فاعتياد الشخص علي القيام بمجموعة من الاعمال والمسؤليات في نطاق تقليدي وبشكل متكرر يومياً  فانه يجعل الشخص يشعر بمزيد من التوتر العصبي والقلق النفسي ومن هنا دوماً ما ينصح الاطباء المختصين بالصحة النفسية بان الفرد عليه ان يغير من بعض اعماله اليومية ويضفي عليها مزيد من البهجة والفرح وذلك من خلال تكرار مجموعة من الاعمال المحببة الي قلبه مثل الامور البسيطة التي تساعد علي تجاوز المشاكل والقدرة علي حلها في الوقت المناسب .

خاتمة مضاعفات القلق النفسي

لقد حان الوقت الآن لاتخاذ الخطوة الأولى نحو التغيير لذا
لا تُهمل صحتك النفسية، فمع كل خطوة تتخذها نحو العلاج، تُصبح أقرب إلى حياة خالية من القلق والتوتر وتذكر، لست وحدك في هذه المعركة، فملايين الأشخاص حول العالم يعانون من اضطرابات مضاعفات القلق النفسي، وقد تمكنوا من التغلب عليها وعاشوا حياة سعيدة وناجحة.
اطلب الدعم من أخصائي الصحة النفسية في مستشفى الحرية، وكن على يقين من أنك ستجد لدينا المساندة والارشاد اللازمين.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button