نصائح للتخلص من التدخين

نصائح للتخلص من التدخين حيث أن حل مشكلة التدخين من خلال البحث عن أسباب التدخين ومعرفة أضرار التدخين فعلينا أن ندرك مدى المخاطر، والأضرار التي تنجم عن استعمال تلك السموم من النيكوتين ، ومن ثم سوف نتعرف من خلال طيات الموضوع على كيفية معالجة التدخين بأسرع الطرق ، وربما تجد علاج الإدمان مجاناً من خلال بعض الصفحات على الفيس بوك ، ولكن علينا أن نتعرف على ماذا يحدث عندما تتوقف عن التدخين ، وفي واقع الأمر يتطلب علاج إدمان التدخين بفاعلية التواصل مع طبيب نفسي متخصص للحصول عل العلاج السلوكي والعلاجات النفسية، والتعرف على بعض نصائح للتخلص من التدخين.

ما هي أضرار الإدمان على التدخين ؟

بالحديث عن نصائح للتخلص من التدخين فلا شك أن الحديث عن مخاطر التدخين يطول ويطول، وهذا المحور من أهم محاور الموضوع إذ قد يكون الحديث عن أضرار التدخين رادعاً عن إدمان التدخين ، ولا شك أننا نتعرض لهذ الأضرار إجمالا إذ إن هناك أبحاث، و قد أجريت على أضرار الإدمان على التدخين، و لكننا نوجز القول حول هذه المخاطر والتي تكون باباً واسعاً للإقلاع عن التدخين .

1الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي حيث انتفاخ الرئتين والتهابات القصاب المزمن وضيق في التنفس وقد يؤدي الإفراط في التدخين إلى التهاب الرئتين .

2.خطر الإصابة بأمراض السرطان كسرطان الرئة وسرطان الفم والحنجرة وسرطان المريء وسرطان المثانة بالإضافة إلى سرطان الدم وسرطان عنق الرحم .

3.أضرار التدخين على الأوعية الدموية والتي تتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية ونوبات القلب وقرحة المعدة وانخفاض معدل الخصوبة لدى النساء والعجز الجنسي عند الرجال .

4.التغيرات الحاصلة في البشرة والتجاعيد في الوجه وظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتغير لون الجلد واصفرار الأسنان .

موضوعات ذات صلة: علاج الإدمان من الكبتاجون أصبح حقيقة بدون معاناة 

ما هي أعراض الانسحاب عن التدخين ؟

ارتباطا بموضوع نصائح للتخلص من التدخين فأنه يشعر الأشخاص المدخنين بصورة منتظمة، ولديهم إفراط علي التدخين بمجموعة من الأعراض النفسية والجسمية المزعجة ، و حالة الإقلاع فجأة عن التدخين والسبب في ذلك انخفاض تركيز النيكوتين في الدم، ولا شك بأن السيجارة وسيلة فعالة جداً لتنظيم جرعة النيكوتين في الدم ، والتي يحتاج إليها المدخن فهو يتحكم بالجرعة من خلال سرعة التدخين ، وبطئه أو من خلال الاستنشاق العميق فالشخص المدخن الذي يستنشق 7- 10 مرات على فترات أثناء تدخين سيجاره يحصل علي 40 مجم من النيكوتين .

وهي جرعة قد تكون سامة لكن التحكم التدريجي في تركيزها يقلل من الآثار المميتة للجرعة ، وبالإضافة إلى تعود جسم الشخص المدمن على التدخين ، وعند الاستنشاق يصل 25% من النيكوتين إلى المخ في خلال 6 ثوان أي ما يعادل ضعف المدة التي تستغرقها جرعة الهيروين، و حين يدمن الشخص نفسه في الوريد حتى تصل إلى المخ، لذا يبحث الكثير عن نصائح للتخلص من التدخين.

حين يدخن الشخص 20 سيجارة يوميا فإنه يتناول ما يزيد عن 50000 جرعة نيكوتين في السنة الواحدة وهذه النسبة عالية جدا إذا ما قورنت باي مادة كيميائية يتعاطاها الإنسان ، وفي حالة إقلاع الشخص عن التدخين يشعر بمجموعة من الاضطرابات النفسية والمشاكل الجسمانية ومن أهم تلك الأعراض :

  • اضطراب في النوم .
  • حدوث تغير في تخطيط المخ الكهربائي .
  • يصاب الشخص بالخمول والكسل .
  • عدم الاستقرار مع العصبية الزائدة وسرعة الاستثارة .
  • ضعف التركيز .
  • اضطراب وظائف المعدة .
  • تقلب في الحالة المزاجية .
  • الشعور بالصداع .
  • تغير سرعة ضربات القلب .
  • رغبة الشخص الملحة للعودة للتدخين .

لا شك أن الأعراض الانسحابية الناتجة عن الإقلاع عن التدخين مزعجة وهي المرحلة التي يحدث فيها الانتكاسات ، وقد أكدت الدراسات أن ما يزيد عن 25% من الأشخاص المدمنين يريدون فعلا التخلص من التدخين لكنهم عاجزون عن هذا الأمر .

إن نجاح علاج الأشخاص المدخنين محدود ولا تزيد نسبة النجاح عن 30% ، ويرى عدد كبير من الأشخاص المدخنين أن الإقلاع عن التدخين أمر صعب للغاية لذا تكون نسبة الانتكاس بعد التوقف عن التدخين مرتفعة جدا .

علاج التدخين

بحسب إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فان أعداد المدخنين في مصر فوق الخامسة عشر من العمر قد وصلت إلى 12 مليون نسمة بحسب إحصائيات عام 2016 يعني ما يزيد عن 20% من المصريين يدخنون السجاير، وأغلب تلك النسبة من النساء وقد أبان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين بأن نسبة المدخنين من الذكور في مصر قد وصلت إلى 38% بينما كان نسبة المدخنات من النساء إلى 1.5% ،وقد أكدت الإحصائيات بأن هناك ما يزيد عن 18% من المصريين يدخنون بشكل يومي وقد وصلوا إلى مرحلة الإدمان على التدخين .

لا شك أن تلك الأعداد المهولة من مدمني التدخين في مصر بحاجة إلى مراكز للإقلاع عن التدخين والاستعانة بالمختصين في العلاج النفسي والعلاج السلوكي لمساعدة أولئك الأشخاص في التخلص من السلوكيات الإدمانية ؛لأن الاعتماد على علاج التدخين بالأعشاب أو من خلال الطب البديل وإن كان لها دور مع بدائل النيكوتين، إلا أن السلوكيات الإدمانية لمدمني التدخين تحتاج إلى مراكز أو عيادة للإقلاع عن التدخين من خلال دكتور نفسي مختص .

علاج ادمان الحشيش

نصائح للتخلص من التدخين

يتساءل العديد من الأشخاص حول نصائح للتخلص من التدخين وكيفية الإقلاع عن التدخين بسرعة إذ قد يكونوا قد جنوا ثمار التدخين، ورأوا بأم أعينهم الأضرار الناتجة عن إدمان التدخين، وكيف تضررت صحتهم النفسية والجسدية، بالإضافة إلى الأضرار المادية في ظل غلاء أسعار السجائر، والظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها العديد من المجتمعات .

لا شك أن علاج التدخين لن يكون سهلاً بالصورة التي يتخيلها العديد من الناس، فعملية الإقلاع عن التدخين نهائياً ليس عملية سهلة فثمار هذه العملية واضحة، وتستحق الجهد من الأفراد لذا الحديث عن الإقلاع عن التدخين بسرعة أمر ليس بالهين، ويحتاج للجهد والمثابرة، ومن أفضل نصائح للتخلص من التدخين البحث عن مستشفى لسحب السموم، ومن ثم الخضوع إلى برنامج علاجي للتخلص من التدخين كالآتي:

1_ طريق الإقلاع عن التدخين دفعة واحدة :-

وتعني التوقف بشكل كامل عن التدخين وهذا الأسلوب وهي الحل السريع للإقلاع عن التدخين يفيد الأشخاص الذين قضوا فترة قصيرة في التدخين أو الذين يدخنون بكمية قليلة .

2_ الطريقة الثانية لعلاج الإدمان على التدخين

تعتمد هذه الطريقة على الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي وتتمثل  في تخفيض عدد السجاير التي يدخنها علي مدرا اليوم ، أو أن يستخدم السجاير التي تحوي كميات أقل من النيكوتين ويتم الاعتماد على تلك الطريقة للأشخاص الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر ومنذ زمن طويل .

كما يتم علاج التدخين من خلال الانشغال بشيء بديل عن التدخين مثل استعمال السجائر الوهمية أو السجائر الكهربائية والتي تحوي علي بديل النيكوتين ، كذلك قد تكون العلكة حل فعال للإقلاع عن التدخين .

أما عن الأدوية التي تستخدم في علاج التدخين فهي لا تشكل بديلاً عن النيكوتين لكنها تساعد في الإقلاع عن النيكوتين مثل زيبان ، تشامبيكس والتي تعمل على مستقبلات النيكوتين في الدماغ ولكن هذه الأدوية يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج ويستمر بها العلاج في العادة 60 يوماً .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث عن نصائح للتخلص من التدخين:

نصائح للتخلص من التدخين من أشهر الموضوعات التي يهتم بها الرجال والنساء، وذلك لأن إدمان التدخين يعتبر من الأمور الشائعة في جميع المجتمعات، والكثير من الرجال والنساء يدمن تدخين السجائر، ومن أفضل نصائح للتخلص من التدخين هو الذهاب إلى أحد مراكز سحب السموم من الجسم، وتواصل معنا في مستشفى علاج الإدمان والطب النفسي لمساعدتك على التخلص من التدخين.

مصدر1 

مصدر2

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button