هل الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه مرضاً نفسياً؟

هل الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه مرضاً نفسياً؟

ربما سمعت عن الفيلم الشهير (50 shades of grey) الذي يوضح العلاقة بين السادية والمازوخية لأول مرة في السينما بشكل واضح ويناقشها بكل جراءة وصراحة، لتجد السادي المسيطر في العلاقة يهين ويذل الطرف الآخر المازوخي محققين بذلك رغبة كل منهما الجنسية، بل يتفنن في إظهار السادية والمازوخية وكأنها شيئاً جميلاً ويحثك على تجربته فربما تتغير حياتك للأفضل، ولكن موضوعنا اليوم عن الطرف المُهان في تلك العلاقة المريبة فهل تعرف ما هي الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه؟.

الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه

تنشأ الشذوذ الجنسية منذ مرحلة الطفولة أو عند البلوغ وتزداد أو تقل مع مرور الوقت، ولا تُعد مرضاً نفسياً أو ميولاً جنسية في حد ذاتها إلا إذا كانت قوية لدرجة الوصول للإثارة الجنسية أو وجود إصابة جسدية نتيجة لتلك الشذوذ مثل محاولة إثارة غير معتادة للأعضاء التناسلية.

ويعتقد البعض وجود فرق بين الماسوشية من الناحية الجنسية وبين الماسوشية من الناحية الأخلاقية، إذ تُعد الأولى ميولاً جنسية تعتمد على الإثارة الجنسية للوصول للأورجازم والإشباع الجنسي، بينما تعتمد الأخيرة على عقاب الذات نتيجة السلوكيات السيئة.

الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه

ما معنى كلمة ماسوشية

يُطلق على الماسوشية “الشخصية المدمرة للذات” (self-defeating personality) لاعتماد الشخصية الماسوشية على الإثارة الجنسية من خلال التعرُّض للضرب والإهانة والذل في العلاقة والشعور بالخزى والعار والذنب، وتصبح مشكلة عويصة عندما تشكل ضغطًا نفسيًا على المريض عندما يشعر بالرغبة المُلحَّة في ممارسة هذا النوع من الشذوذ مؤثراً على الحياة الاجتماعية والعملية.

بداية ظهور الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه في الغرب

احتار العلماء في مفهوم الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه بسبب تناقضها مع طبيعة الإنسان فكيف يخلق الذل والألم والإهانة متعة جنسية؟.

أُطلق الطبيب النفسي ريتشارد فون مصطلح الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه تيمناً بالكاتب النمساوي ليوبولد فون زاخر مازوخ (Leopold Von Sacher-Masoch) والتي اعتمد في كتاباته على الظاهرة الماسوشية، لم يتوقف عند الكتابة فقط بل مارس ما يدعو له، إذ دائماً ما كان يكتب عن إمرأة مسيطرة وقوية الشخصية والتي تعتمد دائماً على ارتداء الفرو أثناء ممارسة الجنس معه.

ومن الواضح أنه ضغط على زوجته لتعيش معه تلك الخيالات الجنسية المريضة، ولكن مع بعض التحفظات بناءً على رغبتها، ولكن سئم زاخر مازوخ من الزواج، واعتمد على عشيقاته لتحقيق خيالاته الجنسية حتى وصل به الأمر لوضع بنود محددة للاتفاق مع إحداهن لتصبح سيدته لمدة 6 أشهر مرتدية الفرو وتسيء إليه وتحتقره.

ما أسباب الماسوشية 

يعتمد سبب انتشار الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه في مرحلة الطفولة على الصراع في الرغبة في تربية الطفل وتطوير شخصيته والسيطرة الكاملة من الوالدين على الطفل، ويرغبون في الطاعة العمياء والخضوع طوال الوقت دون وجود مساحة خاصة للطفل للتعبير عن رأيه ومشاعره ورغباته حتى يصبح حب الوالدين مشروطًا بمدى طاعة ابنهم لهم، فكلما كنت مطيعًا أكثر كلما كان أفضل وازداد الحب أكثر، بل وتصل إلى حد إساءة الوالدين معاملة الطفل من خلال ضربه وذله وتهديده بالتخلي عنه ومعاقبته إذا عصاهم أو لم يمتثل لأوامرهم.

يمل الكثير من حياتهم الزوجية الروتينية ويرغبون في التجديد بحثاً عن الإشباع الجنسي من خلال مغامرة جديدة، فيلجأ إليها البعض هروبًا من الروتين فليس بالضرورة يمارسونها من باب الميول الجنسية التي تلح عليهم وتؤرق تفكيرهم.

كيفية ممارسة السادية مع النساء

تختلف التصرفات الجنسية الماسوشية من فرد لآخر حسب ما يفضله جنسياً ويثيره، فالبعض يحب أن يُقيد في الفراش، والبعض يُفضل الإهانة اللفظية فقط، والبعض يفضل الإثارة الجنسية التي تعتمد على سلوكيات خطيرة مثل الخنق، كما يوجد بعض المفاهيم المغلوطة التي يجب تصحيحها، ولكن تصحيح تلك المفاهيم لا يبيح ممارسة الماسوشية ظاهره استكلاب المراه ، ومن أهمها:

  • لا يُعد الماسوشي معادياً للمرأة.
  • ينتمي أغلبية الماسوشيين للطبقة فوق المتوسطة.
  • يشكل الشخص السادي والماسوشي علاقة ناجحة، فكلاهما يحقق غرض الآخر.
  • يهتم الماسوشي بمعايير الأمان والسلامة وأن الإصابات لا تحدث إلا نتيجة حادثة غير مقصودة.
  • يُعد الماسوشي شخصاً متعلماً.
  • وفي أغلب المعتقدات يكون السادي في الأصل شخصاً ماسوشياً.
  • يعتقد فرويد أن بداخل كل سادي يوجد شخص ماسوشي، وأن بداخل كل ماسوشي يوجد شخص سادي، وأطلق عليها مصطلح “السادوماسوشية”.
  • يُعد المازوخيين أكثر عدداً وانتشاراً من الساديين.
  • قبول العاهرات على ممارسةالماسوشية ظاهره استكلاب المرأه ، فكل ما يبحث عنه الماسوشي هو سادي يساعده على تحقيق خيالاته الجنسية.
  • رفض أحد علماء النفس مصطلح “السادية المازوخية”، ويرى السادية والماسوشية غريزة.

كيف اعرف ان الشخص مازوخي

لا يمكنك اكتشاف الشخص المازوخي إلا إذا صرح بحبه لذلك النوع من الشذوذ في العلاقة الجنسية، وشعوره بالمتعة عند الإهانة والذل في العلاقة والتلذذ بالألم النفسي، وقد تلاحظ بعض العلامات التي تدل على الإصابة بمرض الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه، وهي:

  • التضحية

يبحث دائماً الشخص المازوخي عن المواقف التي تستدعي التضحية بنفسه، ويضع أولوياته في الاعتبار قبل احتياجاته الشخصية والنفسية، وقد تصل إلى حد المعاناة.

  • رفض طلب المساعدة 

يتقبل الماسوشي الألم بدلاً من طلب المساعدة من الآخرين عند التعرًُض لموقف مؤلم.

  • الدخول في علاقات عاطفية مع النرجسيين

يجد الماسوشي الراحة عند الدخول في علاقة عاطفية مع الشخص النرجسي الذي لا يهتم إلا بنفسه ويذل ويتجاهل الطرف الآخر ويقلل من شأنه لتعويض شعور النقص لديه.

  • الرغبة في الكمال

يسعى البعض إلى الكمال وبناء توقعات محددة يجب الوصول إليها ولا يتنازل عنها، وعندما يفشلون في الوصول لما يريدون يجدون المتعة في معاقبة أنفسهم على فشلهم.

  • الحديث السلبي

يميل الماسوشي إلى الحديث السلبي مع نفسه والذي يؤذيه نفسياً ويستمتع به.

  • التدمير الذاتي

يميل الماسوشي إلى تدمير الفرص المتاحة أمامه للنجاح وكأنه يخاف منه ويجد المتعة في الهزيمة، بل وإذا شعر بأن كل شيء على ما يرام يحاول تخريب كل شيء حتى يشعر بالتعاسة والإحباط.

الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه

صفات المرأة المازوخية

ينجذب الرجال للسلوك الماسوشي أكثر من النساء بنسبة 60% رغبةً في السيطرة عليهن مقارنةً بالنساء الذين ينجذبون للسيطرة عليهن بنسبة 65%، ويختلفان في السلوكيات الجنسية المفضلة، إذ تتلخص صفات المرأة المازوخية في السلوك الماسوشي الخفيف مثل الضرب الخفيف على المؤخرة (light spanking)، بينما يفضل الرجال السلوكيات الماسوشية التي تقلل من رجولتهم مثل الإجبار على تقبيل قدم شريكته، الحرق في مناطق حساسة بالجسم، إجراء جلسات كهربائية، الاغتصاب.

علاج الماسوشية

يتضمن علاج الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب والالتزام بحضور الجلسات النفسية لتقليل الشهوة الجنسية، ويهدف العلاج النفسي للبحث عن السبب الخفي وراء الماسوشية، ومن أهم طرق العلاج هي:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يشمل العلاج السلوكي المعرفي تدريب المريض على التعاطف وتصحيح المعتقدات والأفكار التي أدت به لهذا الطريق، ومقاومة الرغبة الملحة في ممارسة الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه بطرق صحية من أهمها العلاج التصوُّري (imagery technique).

يعتمد العلاج التصوري على تخيل المريض لممارسة الماسوشية والتعرُّض لمشكلة تقلل من هذه الرغبة في المستقبل، كما يعتقد العلماء أن هذه الأعراض تقل مع تقدم العمر بل وتقل الرغبة الجنسية بشكل عام.

  • الأدوية

قد يضطر الطبيب إلى وصف الأدوية للعلاج من أجل تقليل تركيز هرمون التستوستيرون في الجسم فيقل عدد مرات الانتصاب بالتبعية بالإضافة إلى استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب لتقليل الرغبة الجنسية.

كيفية الوقاية من الماسوشية 

يمكنك اللجوء لبعض التقنيات العلاجية للاسترخاء للابتعاد عن القلق والتوتر بدلاً من اللجوء لممارسة الماسوشية من خلال:

  • ممارسة اليوجا.
  • التأمل.
  • التنفس العميق.
  • العلاج العطري (Aromatherapy).
  • ارتخاء العضلات (Progressive muscle relaxation).
  • ممارسة تمارين اليقظة الذهنية (Mindfulness).
  • ممارسة تمارين التصور العقلي (Visualization).

هل الماسوشية مرض نفسي

يرى العلماء أن الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه لا تُعد مرضاً في حد ذاتها ولكنها ميولاً جنسية غير مألوفة ولا يجدون فيها ما يدل على المرض النفسي بالنسبة لأغلب الماسوشيين، وأنها لابد أن تظهر في تصرفاته وخيالاته ويسبب نوعاً من التوتر وعدم الشعور بالراحة، بل ولابد من استمرار الحالة المرضية لأكثر من 6 أشهر لكي تطلق عليها لقب مرض نفسي وتبحث عن علاج.

ختامًا، إذا كنت تعاني من الماسوشية ظاهره استكلاب المرأه فلا تتردد في طلب المساعدة من المتخصصين ومحاولة فهم الحالة المرضية حتى تستطيع تحديد نقاط الضعف التي أدت بك لهذا الطريق المؤذي والتخلص منها، ونحمد الله على نعمة ديننا الإسلامي الحنيف وتقاليد المجتمع التي ترفض تلك الشذوذ قالبًا وقالبًا لما لها من تأثير سلبي نفسيًا وجسديًا على المريض. 

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

 

ashraf noha
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button