شكل مدمن المخدرات وكيف تتعرف علي المدمن في البيت بسهولة

شكل مدمن المخدرات وكيف تتعرف علي المدمن في البيت بسهولة

تخيل أن 35 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطرابات الإدمان على المخدرات، وفقاً لتقارير الأمم المتحدة و هذا الرقم المذهل يعكس التحدي العالمي الذي نواجهه في مكافحة هذا الوباء الصامت.

في مجتمعنا، قد يكون من الصعب التعرف على شكل مدمن المخدرات، خاصةً عندما يكونون جزءاً من حياتنا اليومية في المنزل و معرفة العلامات المبكرة وشكل مدمن المخدرات المميز يمكن أن تكون الخطوة الأولى نحو تقديم المساعدة اللازمة وإنقاذ حياة شخص عزيز.

في هذا المقال، سنتناول كيفية التعرف على شكل مدمن المخدرات بسهولة في المنزل، مع تسليط الضوء على العلامات الجسدية والسلوكية التي لا يجب تجاهلها.

شكل مدمن المخدرات

بالطبع فان شكل مدمن المخدرات من المواضيع الهامة التي يحتاج اليها الملايين من الاسر من اجل اكتشاف المدمن في وقت مبكر , ومن ثم مساعدته في الاقلاع عن المخدرات والعمل علي اعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان , وفي واقع لاامر فان ادمان المخدرات من الامراض الاجتماعية الخطيرة التي عمت بها البلوي في المجتمع.

ولا شك ان وجود شخص مدمن في المنزل من الامور التي لا ينبغي ان تكون طبيعية علي الاطلاق وسواء كان أباً أو أماً أو أخاً صديقاً , فلا يجب عليك ان تكون سلبياً تجاه تلك الامور علي الاطلاق , ولكن علينا ان نعلم بان الشخص المدمن ليس مجرماً لكنه في واقع الامر ما هو الا شخص مريض يحتاج الي العناية والاخذ بيده من اجل تخليصه من هذا الطريق الوعر وعالم الادمان.

والعمل علي اعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي , وعلينا ان نعلم بان اكتشاف مدمن المخدرات في المنزل ما هي الا مسألة وقت , وحيث تظهر اثار الادمان مع الوقت الي ان تصبح واضحة تماماً مع المراحل المتقدمة مع الادمان , الا اننا نتحدث من خلال هذا الموضوع علي شكل مدمن المخدرات وكيفية التعرف علي اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين وغيرها من المحاور الهامة التي تساعد علي التعرف علي الشخص متعاطي المخدرات من اجل البدء في مساعدته والعمل علي انقاذه من هذا الطريق .

كيف تعرف الشخص متعاطي المخدرات ؟

في واقع الامر تبدا معظم حالات الادمان علي المخدرات تبدأ بتجربة بعض العقاقير الطبية بعد التعرض الي بعض الموقف الاجتماعية , مثل الاحساس بالقلق او الفشل او الحزن الشديد.

ويصبح تعاطي تلك العقاقير الطبية لدي بعض الاشخاص من الامور المتكررة ,مما يؤدي بهم الي حالة من الادمان ,وفي الحقيقة تختلف خطورة الادمان وسرعة التأثر به بين الحين والاخر , فان بعض العقاقير مثل الهيروين والترامادول تشكل امراً خطيراً اكبر يؤدي الي الادمان بكل اسرع من باقي العقاقير الاخري .

في حال تعاطي المخدرات تظهر العديد من العلامات والاعراض و التي يمكننا من خلالها التعرف علي شكل مدمن المخدرات , وهناك بعض الاعراض الشائعة سواء من الناحية المادية او السلوكية التي تشير بقوة الي متعاطي المخدرات.

وفي واقع الامر قد تكون اعراض تعاطي المخدرات لاول مرة مختلفة عن تعراض تعاطي المخدرات في المراحل المتأخرة كما هو حال شكل مدمن المخدرات في بداية طريق الادمان علي المخدرات والذي يختلف عن شكل مدمن المخدرات في المراحل المتأخرة من الادمان.

وقد تطرقنا في مواضيعنا السابقة عن اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين , وصفات متعاطي المخدرات وها نحن امام احد اهم المواضيع الا وهو شكل مدمن المخدرات .

صفات متعاطي المخدرات

كم نحن بحاجة الي التعرف علي اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين بل من الاهمية بمكان التعرف علي اعراض تعاطي المخدرات لاول مرة والتعرف علي صفات متعاطي المخدرات في وقت مبكر , لان التبكير في علاج الادمان له دور كبير في حماية الاشخاص من النهايات المؤلمة ما بين السجن او الموت في هذا الطريق الوعر .

ما هو الفرق بين المتعاطي والمدمن ؟

من اهم الامور التي يجب تسليط الضوء عليها في طيات حديثنا عن شكل مدمن المخدرات هو الحديث عن الفرق بين المتعاطي والمدمن , ففي واقع الامر يختلف المتعاطي عن المدمن.

حيث ان الشخص المتعاطي يتناول المخدرات بشكل غير منتظم ويستطيع التوقف عن تعاطي المخدرات في اي وقت ولا يواجه اعراض انسحاب المخدرات من الجسم مع وجود لهفة نحو التعاطي او توق شديد تجاه نحو المخدر , اما عن الشخص المدمن علي المخدرات فانه قد وصل الي مرحلة متأخرة من التعاطي ولا يستطيع التوقف عن تعاطي المخدرات حيث انه يواجه العديد من اعراض انسحاب المخدرات القوية التي تمنعه من التعاطي.

ولكن علينا ان نعي بان التعاطي الاختياري الذي يكون عليه المتعاطي قد يتحول في اسرع وقت الي الادمان والتعاطي القهري ,ومن هنا فاننا نحذر الاشخاص من التعاطي لانه البوابة الي الوقوع في في حظيرة الادمان علي المخدرات .

كيف يبدو شكل مدمن المخدرات ؟

كثيراً ما نسمع تلك الجملة ” تبدو كأنك مدمن ” وهذا بسبب سوء المظهر الشخصي للفرد الا انها في حقيقة الامر تحمل الكثير من الحقيقة , فان المخدرات تظهر بشكل قوي علي الاشخاص من الناحية الجسدية والسلوكية.

ومن هنا كان شكل مدمن المخدرات من الامور التي يجب علي الاسر التعرف عليها والاهتمام بهذا الموضوع خاصة في تلك الاونة مع تفشي المخدرات بين افراد المجتتمع حتي يكاد لا يخلو بيت من شخص مدمن , اما عن شكل مدمن المخدرات فاننا يمكننا التعرف عليه من خلال ما يلي :-

1-اهمال المظهر والهندام, ففي واقع الامر فان سوء المظهر الخارجي لمدمن المخدرات وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية, ووجود بقع علي الملابس وتساقط الشعر ,مع انبعاث الروائح الكريهة من الفم والتي يحاول ان يخفيها من خلال استعمال تناول العلكة , كما تظهر رائحة كريهة من الملابس وهذا كله من اكبر الادلة القوية علي وقوع الشخص في دائرة الادمان .

2-الهالات السوداء عند العين , ففي واقع الامر بسبب الاجهاد الذي يتعرض له متعاطي المخدرات وعدم القدرة علي النوم فان هذا يؤدي الي ظهور العديد من الهالات السوداء حول العين .

3-احمرار في العين , فاننا سوف نلاحظ علي الشخص المتعاطي احمرار في العين بسبب وجود احتقان في العين ووجود التجمعات الدموية , فان كيف تعرف مدمن الحشيش بشكل خاص من خلال تلك العلامة البارزة , وفي واقع الامر فان احمرار العينين يصاحبه ضيق او اتساع في العينين ينجم عنه حالة من التحسس من الضوء والميل من قبل الشخص المتعاطي الي ارتداء النظارات الشمسية حتي في اثناء الليل .

4-السيلان الانفي والدمعي , فيظهر علي الشخص متعاطي المخدرات سيلان من الانف والدموع الكثيرة ,وهذا الامر من ابرز ما يميز شكل مدمن المخدرات علي عكس ما يقوله المدمن انه بسبب نزلات البرد , فان اعراض تعاطي المخدرات تشبه اعراض الانفلونزا وكما يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

5-كدمات في الذراعين , فبسبب تعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي وهي من اشهر اعراض مدمن البودرة والتعاطي من خلال الحقن الوريدي فانه يترتب عليها وجود الندب والكدمات في الذراعين من اثار الحقن الوريدي , مما يدفع الشخص المتعاطي الي ارتداء الملابس ذات الاكمام الطويلة من اجل اخفاء تلك الاثار الناجمة عن تعاطي المخدرات .

6-احتراق في الاصابع وفي واقع الامر فانك سوف تلاحظ وجود حروق في الاصابع بسبب تدخين المخدرات وعدم الاحساس بالألم الذي تسببه تلك الحروق لانه يكون تحت تأثير المخدرات فلا يشعر بأي ألام .

لماذا متعاطي المخدرات يفقد الوزن ؟

في الواقع فان الحديث عن شكل مدمن المخدرات فعلينا التطرق الي العلاقة بين متعاطي المخدرات وبين فقدان الوزن , فاننا سوف نلاحظ بقوة علي الاشخاص متعاطي المخدرات فقدان الوزن بشكل كبير ,والسبب في ذلك راجع الي فقدان الشهية بجانب زيادة بشكل كبير في معدل الحرق الذي ينتج عن تناول المخدرات المنشطة للجهاز العصبي .

كيف يبدو وجه متعاطي المخدرات ؟

شكل مدمن المخدرات من اهم الامور التي تساعد علي اكتشاف الشخص المدمن ,فان البثور والجروح الي جانب اصفرار الوجه وشحوبه هي من اهم العلامات التي من خلالها يمكننا اكتشاف الشخص المدمن .

خاتمة شكل مدمن المخدرات

التعرف على مدمن المخدرات في المنزل يمكن أن يكون تحدياً، لكنه خطوة حاسمة نحو تقديم المساعدة والدعم الذي يحتاجه المدمن ومن خلال مراقبة العلامات الجسدية مثل فقدان الوزن المفاجئ، التغيرات في النظافة الشخصية، والعلامات السلوكية مثل التغيرات المزاجية الحادة والانسحاب الاجتماعي، يمكن للأسر أن تكون في وضع أفضل للتدخل المبكر كما ان التحدث بصراحة وبدون حكم مع المدمن وطلب المساعدة من المتخصصين يمكن أن يفتح باب الأمل نحو التعافي.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

 

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button