علاج الرهاب الاجتماعي

علاج الرهاب الاجتماعي

يعد الرهاب الاجتماعي أحد أشهر اضطرابات القلق المنتشرة في المجتمع وهو من أشكال الخجل الاجتماعي , وتعد العصبية والتردد من أبرز الصفات التي يمتاز بها مرضى الرهاب الاجتماعي , وفي أغلب الأحيان تقل مشاعر الرهاب الاجتماعي مع تقدم العمر خاصة بعدما يكتسب الإنسان مزيداً من التجارب والخبرات الحياتية التي تساعده على تقليل الشعور بالقلق الاجتماعي .

وتسليط الضوء على علاج الرهاب الاجتماعي كنوع من الاضطرابات النفسية الشائعة الانتشار بين قطاع عريض في المجتمع إذ يصيب الاضطراب قرابة 5% من الأشخاص من مختلف المراحل العمرية والفئات المجتمعية , وان كان النساء أكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي بمقدار الضعف إلى ثلاث أمثال عنه في الرجال .

ولا يفرق اضطراب الخجل الاجتماعي بين غني ولا فقير وهذا الأمر في جل الاضطرابات , والأمراض النفسية , وبالرغم من عدم توصل العلماء إلى أسباب محددة إلى الإصابة بالرهاب الاجتماعي إلا أن التهتهة لدى الأطفال قد تكون من الأعراض والعلامات التي تنم عن وجود اضطراب القلق الاجتماعي في مرحلة المراهقة .

ومن هنا علاج الرهاب الاجتماعي لدى الأطفال في وقت مبكر يعني حمايتهم من مزيد من المضاعفات وسيطرة وتوغل الأعراض لديهم مما يجعل علاج الرهاب الاجتماعي من الصعوبة بمكان .

ما هو الرهاب الاجتماعي

علينا التفريق بين اضطراب القلق الاجتماعي وبين الفوبيا , فالأول يعني نوع من المخاوف الغير مبررة والتي تظهر في صورة عدم قدرة الشخص على الحديث أو القيام بشيء أمام آخرين , وتحول بينه وبين إلقاء كلمة أمام الجماهير العريضة أو التقدم لإلقاء كلمة .

ويظهر صورة الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين في مراحل الدراسة من عدم القدرة على إلقاء كلمة في الإذاعة المدرسية أو إلقاء شعر أمام الفصل الدراسي وغيرها من صور الرهاب الاجتماعي التي تظهر في مراحل المراهقة .

هناك العديد من المواقف التي يشعر فيها الشخص أنه تحت الأنظار وتحت العدسة بالنسبة للآخرين , وأن الجميع ينظر إليه مما يجعله يخشى من الوقوف في تلك المواقف ويظهر عليه الخوف والخجل والخوف من التلعثم من الكلام أو الخطأ في أن يتحدث بكلام غير مفهوم أمام جمهرة من الناس , وتبدأ أعراض الرهاب الاجتماعي تظهر على الشخص بوضوح .

كيف يتم تشخيص الرهاب الاجتماعي

أما عن كيفية تشخيص مرض الرهاب الاجتماعي فيحتاج الطبيب المعالج إلى تحديد ما إذا كانت هناك ثمة أسباب تتسبب في حدوث القلق أو ما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي أو غيره من الاضطرابات الجسدية أو اضطرابات الصحة العقلية بشكل عام , ويتم تشخيص الرهاب علي حسب مجموعة من المتغيرات المتمثلة فيما يلي :-

1-عمل فحص بدني من أجل التأكد من عدم وجود حالة طبية تتسبب في الإصابة بالاضطراب , وظهور أعراض القلق على الشخص ,

2- مناقشة الأعراض التي تظهر على المريض حال حدوثها , ومدى معدل ظهور تلك الأعراض .

3- مراجعة المواقف التي مر بها الشخص من أجل التعرف علي هل تتسبب تلك الأمور في حدوث حالة من القلق أم لا .

4- الرجوع إلى تشخيص الرهاب الاجتماعي التي وردت في دليل التشخيص للاضطرابات النفسية الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي .

الفرق بين الرهاب الاجتماعي والخجل

كثير منا يخلط بين الخجل وبين الرهاب الاجتماعي أحد الاضطرابات النفسية المشهورة , إلا أن علينا أن نعلم الفرق بين الخجل كأحد المشاعر الطبيعية التي يمر بها أي منا في حياته وبين اضطراب القلق الاجتماعي والذي يحتاج إلى طبيب نفسي وعلاجات سلوكية ونفسية .

فالخجل ما هو إلا شعور قد يمر به أينا في حياته ولا يحتاج إلى تدخل طبي فهو من أشكال الخوف الخفيف إلا أنه لا ينغص علي الأشخاص حياتهم وجميعنا يمر بتلك المشاعر من الخجل والقلق الطبيعي وليس المرضي, ومن أبرز الأمثلة على ذاك في حال لقاء أناس جدد في الحياة إلا أن هذا الشعور يتلاشى بمرور الوقت ونجد أنفسنا نستطيع التكييف بل والاستمتاع باللقاء بأولئك الأشخاص .

أما عن الرهاب الاجتماعي فإن الأمر يختلف كثيراً فنحن على موعد مع أحد الأمراض النفسية وهو من أنواع الخوف إلا أنه يعرقل مسيرة الأشخاص في الحياة , وكثير منا يكون لديه مخاوف من أمر ما سواء من يهاب صعود الجبل ويخشى من المرتفعات وهناك من يكون لديه خوف وقلق من نزول البحر .

وهناك من يخاف من العناكب والخوف من القطط أو الكلاب وغيرها من صور الفوبيا المنتشرة في المجتمع بل والتي تعد من أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم , وتلك المخاوف التي قد تكون طبيعية لدى البعض إلا أنها تصل إلى مرحلة الرهاب في حال عدم القدرة على الاستمتاع في ظل وجودها .

موضوعات ذات صلة:

علاج مرض الفصام

الطب النفسي وأفضل دكاترة الصحة النفسية

هل يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بالمنزل

هناك العديد من الأنماط العلاجية التي تتم من أجل علاج الرهاب الاجتماعي ,والعديد من الأمور التي تساعد في علاج اضطراب القلق إذ يمكن للمريض اتباع بعض التقنيات التي تساعده في التعامل مع المواقف التي تؤدي إلى حدوث حالة من التحفيز لظهور أعراض الرهاب الاجتماعي .

أولاً :- عليك تعلم مهارات تساعدك في تقليل حالة التوتر والقلق .

ثانياً :- ممارسة التمارين الرياضية ومحاولة البقاء نشيطاً, وفي حالة بدنية جيد , فالحفاظ على ذلك له دور كبير في علاج الرهاب الاجتماعي .

ثالثاً :- عليك تجنب تناول المشروبات الكحولية والتقليل من تناول المنبهات من الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات التي تحوي على الكافيين .

رابعاً :- الحصول على قسط كاف من النوم واتباع نظام غذائي مميز وبصورة مناسبة .

خامساً :- العمل على المشاركة في المواقف الاجتماعية من خلال التعامل مع الأشخاص الذين نشعر معهم بالراحة , ومن ثم التعامل مع أشخاص آخرين غرباء .

هل يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية

في واقع الأمر فإن أفضل علاج للرهاب الاجتماعي من خلال الجمع بين العلاجات الدوائية والنفسية , ويعد العلاج المعرفي السلوكي من أشهر وأفضل طرق علاج الرهاب الاجتماعي وأكثرها نجاعة في التخلص من الرهاب نهائياً إلا أنه يحتاج إلى متمرس وشخص ذو خبرة في بالعلاج السلوكي المعرفي .

ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم نوفر أحدث طرق علاج الرهاب الاجتماعي مع متخصصين في علاج الاضطرابات النفسية وفي بيئة علاجية تساعد على التعافي ,

هناك إمكانية علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية والاعتماد على العلاجات السلوكية والنفسية المختلفة إلا أن أفضل طريقة لعلاج الرهاب الاجتماعي من خلال الجمع بين تلك الأنواع من أجل الوصول إلى أقصى التعافي من المرض , والتخلص من اضطراب القلق الاجتماعي .

علاج الرهاب الاجتماعي بالقران

من أشهر طرق علاج الرهاب خاصة في المجتمعات الإسلامية هي علاج الرهاب الاجتماعي بالقران أو بالأخص من خلال الرقية الشرعية ولا يوجد ثمة تعارض بين العلاجات النفسية والدوائية وبين علاج الرهاب الاجتماعي بالقران .

إذ إن آيات الله جل وعلا تعمل على خلق السكينة والهدوء وتبعث علي الطمأنينة , لكن علينا أن نسعى في طريق الأخذ بالأسباب فقد أمرنا الله بأن نسأل أهل الذكر وعلاج الاضطرابات النفسية يجب أن تتم من خلال دكتور نفسي متخصص لأن هذا هو الطريق الأمثل للتعافي من المرض النفسي .

ولنبتعد عن طريق الدجالين والكذابين الذين هدفهم الأول التكسب والربح المادي من جراء سعي الأفراد وتلهفهم لأجل علاج الرهاب الاجتماعي .

كيفية علاج الرهاب الاجتماعي

كما أشرنا في طيات الموضوع فان علاج الرهاب الاجتماعي يتم من خلال الجمع بين العلاجات السلوكية وبين أدوية علاج الرهاب وكلا الأمرين يكون من خلال طبيب نفسي متخصص أو من خلال المصحات النفسية .

وقد يكون هناك إمكانية علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية إلا أن الأفضل والأنجع في العلاج من خلال الجمع بين جميع الطرق والبرامج المتاحة حتى نصل بالمرضي إلى أقصى درجات التعافي في أقرب وقت وإعادته إلى ممارسة حياته من جديد .

هناك عديد من الطرق التي يتم إخضاع المرضي عليها والتي تتمثل في التدريب على المهارات الاجتماعية مع العلاج السلوكي المعرفي , وفي حال رفض الشخص المريض فكرة العلاجات النفسية والسلوكية فان السبيل الآخر من خلال أدوية الرهاب الاجتماعي خاصة في ظل مصاحبة الرهاب الاكتئاب أو غيرها من الأعراض النفسية فيكون الحل من خلال أدوية علاج الاكتئاب سواء مضادات الاكتئاب أو غيرها من الأدوية والتي يتم وصفها من خلال طبيب مختص , ولكن علينا الحذر من استعمال المهدئات في علاج الرهاب الاجتماعي بصورة دائمة حتى لا يحدث إدمان علي تلك الأدوية .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button