علاج الصرع

علاج الصرع

يعد مرض الصرع من أقدم الأمراض النفسية التي تحدث بسبب الاضطرابات التي تحدث في المخ , والإصابة بهذا المرض لا يعني مطلقاً الجنون أو حدوث اختلال عقلي كما يتصور البعض , إلا أنه في بعض الحالات البسيطة قد يصاحب هذا المرض بعض الاضطرابات النفسية والاختلال في الشخصية.

كما يمكن أن يصاحبه بعض الاضطرابات في الذاكرة بسبب الاستعمال المتواصل للأدوية المضادة للتشنجات , إلا أن مريض الصرع هو شخص طبيعي ويجب أن يمارس حياته بصورة طبيعية كأي شخص آخر .

ولكن دعنا نتعرف من خلال طيات الموضوع علي العديد من المحاور حول أسباب الصرع وأعراضه وأنواعه وطرق علاج الصرع فتابعونا .

ما هو الصرع

أما عن تعريف الصرع فهو عبارة عن تلك الحالة العصبية التي تحدث من وقت لآخر وتكون على شكل نوبات متكررة يطلق عليها نوبات الصرع , ويتمثل هذا المرض في حدوث اختلال بعض خلايا المخ مما يعمل على الزيادة الفائقة في نشاط تلك الخلايا والتوقف عن أداء الوظائف الخاصة بها بصورة طبيعية .

يعرف الصرع بأنه حالة اضطراب عام تؤدي إلى حدوث بلبلة في النشاط الحيوي الطبيعي في خلايا المخ , وهذا النشاط الكهربي الغير طبيعي الذي يحدث في خلايا المخ في حال الإصابة بالصرع يحدث من جراء مرور ملايين الشحنات الكهربية البسيطة من وإلى الخلايا العصبية في مخ الإنسان .

ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟

في واقع الأمر فإن التشنج هو أحد أشهر أعراض مرض الصرع , أما عن الصرع فهو استعداد المخ من أجل إنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربية , والتي تؤدي إلى حدوث خلل في بعض الوظائف الأخرى بالمخ , ففي حال حدوث نوبة تشنج واحدة فإن هذا لا يعني بالضرورة أن الشخص يعاني من الصرع فهناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث تلك التشنجات .

هل الصرع مرض معدي ؟

تلك المقولة من أكثر المقولات المكذوبة الشائعة حول مرض الصرع , فان الصرع لا ينتقل بالعدوى ولا يمكن أن ينتقل المرض من شخص مصاب إلى شخص سليم .

ما هي أسباب الصرع ؟

بالرغم من التطور الكبير الحاصل في مجال علاج الاضطرابات النفسية وتوصل العلماء إلى العديد من أسرار الدماغ من خلال التصاوير الدماغية إلا أنه إلى الآن لم يتمكن العلماء من التعرف على سبب محدد ودقيق للإصابة بمرض الصرع .

وهذا راجع إلى عدم انتظام الموجات الكهربائية في المخ أو ما يسمى الصرع , ولكن في أغلب الحالات تكون هناك العديد من العوامل المساعدة لحدوث الصرع وتلك العوامل تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- العوامل الوراثية , حيث يلعب العامل الوراثي دور كبير في حدوث نوبات الصرع فحينما يعاني أكثر من فرد داخل الأسرة من حالات الصرع فإن هذا يدل بشكل كبير على زيادة خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة كبيرة .

ثانياً :- مضاعفات الحمل والولادة المتعسرة تعد أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض الصرع .

ثالثاً :- حدوث بعض التشوهات والعيوب الخلقية في أجزاء من المخ .

رابعاً :- حدوث خلل وراثي في الأنزيمات والكيميائيات الجسمانية .

خامساً :- حدوث جلطات ونزيف دماغي .

سادساً :- بعض حالات أورام المخ والتي تكون أكثر عرضة للإصابة بنوبات التشنج والصرع .

سابعاً:- حدوث التهابات في المخ وأغشية السحايا أحد أهم عوامل الإصابة بمرض الصرع .

موضوعات ذات صلة:

علاج الوسواس القهري نهائياً في مستشفي الحرية

علاج مرض الفصام

ما هي أنواع الصرع ؟

ينقسم الصرع إلى العديد من الأنواع والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- الصرع الجزئي , وهو أحد أشهر أنواع مرض الصرع والذي يحدث بسبب زيادة في الشحنات الكهربائية في جزء معين من المخ , ومن أبرز أمثلة هذا النوع من الصرع هو صرع الفص الأمامي وصرع الفص الخلفي وصرع الفص الليبرالي .

ثانياً :- الصرع العام , وهذا النوع من أنواع الصرع يحدث بسبب زيادة شحنات كهربائية في المخ بشكل كامل كما يصاحبه فقدان في الوعي بصورة مباشرة أو بعض الحركات اللاإرادية في الأطراف من دون أي مؤثرات أو إحساس سابق .

كما أن هناك أنواع عديد من هذا النوع من الصرع وتلعب الوراثة دوراً كبيراً وهاماً في معظم أنواعه ونادراً ما يكون نتيجة الصرع العام الإصابة المبكرة في المخ أو حدوث خلل وراثي في إنزيمات أو كيميائيات الجسم وتصيب أنواع الصرع المختلفة جميع الأعمار .

ثالثاً :- الصرع الغير محدد , وفي هذا النوع من أنواع الصرع يعاني الشخص المريض من أعراض الصرع الجزئي والصرع العام معاً أو لأن تلك الأعراض والفحوصات لا تسمح بإمكانية تحديد نوع الصرع الذي يعاني منه الشخص .

كيفية تجنب حدوث نوبات الصرع ؟

أما عن الوقاية من نوبات الصرع فليست بالأمر المعقد , حيث يمكن للشخص المريض التحكم في ذلك من خلال الانتظام بدقة في العلاج , كما عليه أن يتجنب كافة أشكال التوترات والمجهودات الشاقة ,وعليه التواصل بشكل دائم مع الأطباء المتخصصين .

ما هي طرق علاج الصرع نهائياً ؟

التساؤل الذي يشغل بال العديد من المرضي هل للصرع علاج نهائي , وفي واقع الأمر بعض الأشخاص يعتقد إمكانية علاج الصرع بالأعشاب ولكن هذا الأمر غير صحيح بالمرة فإن فكرة علاج الصرع بالأعشاب نهائياً أمر غير حاصل , كما أن فكرة علاج الصرع بدون أدوية ليست الخيار الصحيح على الإطلاق .

ومن هنا فإننا نؤكد بان طريق علاج الصرع من خلال العلاج الدوائي والعلاج بالجراحة , ولا يوجد ثمة تعارض بين تلك الطرق العلاجية وبين علاج الصرع بالقران من أجل بث الطمأنينة والراحة والسكينة في نفوس الأشخاص المرضي .

أولاً :- العلاج الدوائي , فكما نؤكد بان فكرة علاج الصرع بدون أدوية ليست خيار صحيح على الإطلاق , والعلاج الدوائي هو أحد الخيارات الأساسية في علاج مرضى الصرع ويتم هذا من خلال استعمال الأدوية المضادة للتشنجات ويتم من خلال الإشراف الطبي المتخصص .

وكما يفضل أن يكون في أحد المصحات النفسية للتعامل مع المريض بشكل صحيح ومن أجل تجنب حدوث أي مضاعفات ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم نقدم علاج الصرع في مجتمع متكامل وبيئة تساعد على التعافي بالاعتماد علي أحدث الأدوية لعلاج الصرع .

ثانياً :- العلاج بالجراحة , وهو أحد الخيارات في علاج الصرع ونادراً ما يلجأ الأطباء إلى هذا النوع من العلاج , إلا في حال عدم جدوى الأدوية بشكل كبير .

ما هي الارشات حال حدث نوبة الصرع ؟

في حال حدوث نوبة من الصرع فان الأشخاص حول مريض الصرع عليهم القيام ببعض الأمور ومن خلال هذا المحور سنتعرف على بعض الإرشادات البسيطة حول ما يجب فعله في حال حدوث نوبة من الصرع والتي تتمثل فيما يلي :-

-لا تحاول أن تتحكم في حركات الشخص المريض أثناء نوبة الصرع .

-حاول على قدر الإمكان منع المريض من إيذاء نفسه من خلال مد جسمه على الأرض أو في الفراش .

-ابعد أي أدوات حادة أو قطع أثاث عن متناول اليد .

-الحرص على وضع المريض على جانبه وجعل الرأس مائلاً قليلاً إلى الخلف من أجل السماح لعاب بالخروج حتى يستطيع المريض من التنفس .

-لا تحاول إعطاء المريض أي أدوية في أثناء حدوث نوبة الصرع ولا تحاول أن يوقظه منها .

-عليك القيام بتسجيل نوبة الصرع ومدتها لأن هذا مفيد جداً للطبيب المعالج .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button