علاج تعاطي التامول

علاج تعاطي التامول

يعد عقار التامول من أشهر العقاقير المخدرة التي تحولت بين عشية وضحاها بسبب سوء الاستخدام إلى مخدر مدمر , وفي ظل إقبال الشباب على مخدر التامول القاتل كان لا بد من تسليط الضوء على موضوع علاج تعاطي التامول .

وكيفية إخراج الأشخاص من هذا الظلام الدامس من خلال طرق علاج تعاطي التامول الصحيحة التي تتم في خلال مراكز علاج الإدمان والتي تتمثل في علاج إدمان الترامادول بالأدوية والعلاج السلوكي والنفسي من قبل المختصين في علاج الإدمان .

بعيداً عن الطرق الوهمية التي يسعى من خلالها الأشخاص والتي تتمثل في علاج الترامادول بالأعشاب ففي حقيقة الأمر علاج الترامادول في المنزل أمر ممكناً لكن الباحثين في مجال الصحة النفسية ومراكز علاج الإدمان يرون أن علاج الترامادول بدون طبيب تفتح باب الانتكاس .

حبوب التامول بين الماضي والحاضر ؟

حين تم تصنيع حبوب النامول والتي تنتمي إلى فئة العقاقير المخدرة فقد كانت تستخدم في العديد من الاستخدامات الطبية حيث تعمل حبوب التامول علي تسكين الآلام الشديدة ,حيث يقوم الأطباء بوصف التامول في علاج الأمراض الأكثر خطورة مثل السرطان .

حيث يعمل التامول علي غلق المستقبلات الحسية في المراكز العصبية وبالتالي عدم وصول الإحساس بالألم إلى الجسم , وقد كانت حبوب التامول تستخدم تحت الإشراف الطبي بشكل كامل وبالجرعات المحددة من قبل الطبيب المعالج لأن زيادة جرعة التامول والإكثار من استخدام العقار المخدر قد يؤدي إلى الإدمان .

لكن في الوقت الحاضر وبعد تنبهت العديد من الدول إلى مادة الترامادول وقامت بإضافتها إلى قائمة العقاقير المخدرة التي نبغي مكافحتها وحماية الأشخاص من الوقوع في فخ الإدمان من باب إدمان الدواء.

وعلى الرغم من أن أخطار الإدمان علي التامول أقل خطورة من أضرار إدمان الهيروين والمورفين إلا أنه يبق من المواد المخدرة الأفيونية التي ينبغي أن نحذر الأشخاص منها ومنع الناس من استعمالها والبحث عن بديل الترامادول الطبيعي لتسكين الآلام .

علاج إدمان الترامادول بدون طبيب بين الحلم والواقع ؟

الكثير من الأشخاص يكون في منأى عن العلاج في مراكز علاج الإدمان الخاصة فيبحث عن طرق علاج تعاطي التامول في المنزل بالأعشاب, حيث يعتقد أن تنظيف الجسم من التامول هو مفهوم علاج الإدمان.

لكن لا شك أن هذا المفهوم خاطئ تماماً فتنظيف الجسم من سموم الترامادول ما هي إلا خطوة من خطوات علاج تعاطي التامول فحسب ! لكن في الواقع وإن كانت مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للتامول وتخليص الجسم من السموم خطوة مركزية .

إلا أن هناك خطوات أخرى حتى يصل الشخص إلى مرحلة التعافي من إدمان التامول وعلاج تعاطي التامول , ففكرة علاج الترامادول بدون طبيب كفكرة علاج إدمان الترامادول بالأعشاب ما هي إلا أوهام يسير فيها المدمن وأحلام ولن تزداد المشكلة إلا تفاقماً .

أما عن مدة علاج تعاطي التامول في المنزل ففي الواقع أن برامج علاج الإدمان لا تقل عن ثلاث شهور وكلما كانت مدة علاج الإدمان أكبر كلما كانت النتائج أفضل وكانت النتيجة مختلفة تماماً , والمشهور في برامج علاج الإدمان أنها تستمر لمدة أشهر .

إلا أن بعض الحالات قد تتطلب برنامج علاجي مطول قد يصل إلى 12 شهر حتى نصل إلى درجة الاطمئنان علي الشخص والتأكد من عدم عودة المريض إلى التعاطي وحدوث الانتكاس, لذا فلا بد ألا يكون همنا هو طول مدة علاج الإدمان من الترامادول أو قصرها.

فالأمر الأهم هو الوصول إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان والشخص الذي يحدد مدة علاج الإدمان التي يحتاجها الشخص هو دكتور علاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة .

العوامل التي يجب مراعاتها مع علاج تعاطي التامول في المنزل ؟

كما أشرنا من قبل بأن علاج تعاطي التامول يجب أن يكون في مراكز علاج إدمان التامول والمصحات العلاجية المختصة إلا أن خيار علاج تعاطي التامول في المنزل قد يكون هو الخيار الأوحد لدي بعض الأشخاص الذين لديهم تخوف من مراكز علاج الإدمان ,ولذا علينا أن نقدم لهم النصائح والعوامل التي تساعد في نجاح علاج إدمان التامول في البيت .

لكي يتم علاج الترامادول بدون ألم لا بد أن يكون العلاج تحت الإشراف الطبي حتى يتم السيطرة على الأعراض الانسحابية مع الحصول على دعم عاطفي ونفسي من قبيل الأسرة لدعم الشخص في إكمال مسرة العلاج بجانب دعم الأصدقاء والزوجة والتي يكون لها دور كبير في علاج الإدمان وتمثيل نقطة قوة للشخص المدمن في رحلة علاج الإدمان .

هناك بعض الترتيبات الاجتماعية التي يجب وضعها في الحسبان لكي يتم علاج تعاطي التامول في المنزل حتى نصل إلى أقصى درجات التعافي فالعلاج من الإدمان في المنزل يشوبه العديد من العراقيل التي يجب أن نتخطاها.

ومن أبرز الترتيبات الأسرية لحماية الشخص من فخ الانتكاس والعودة للتعاطي الابتعاد عن الصحبة السنة التي تتعلق بتعاطي المخدرات وترتيب الوضع بالشخص المدمن وترتيب وضع الإجازات خلال فترة العلاج مع توفير الماديات اللازمة لاستكمال رحلة العلاج .

موضوعات ذات صلة:

قصة مدمن متعافي قصيرة

علاج الادمان في المنزل

ما هي أشهر أسماء وأشكال مخدر التامول ؟

يوجد العديد من الأسماء التي تطلق علي مخدر التامول منها ( الترامادول – الترامال – الأمادول – كونترمال – تراماكس – تراموندين – التفاح – الفراولة – علاج الترامادول 225 – التامول 200 – إكس 200 – أيدول 225 ) .

أما عن أشكال التامول فيوجد منه الأبيض ويكون تركيز التامول 200 كذا تركيز التامول 225 وهي من أشهر أنواع التامول المنتشرة في المجتمع المصري بشكل خاص فقد تربع التامول والترامادول وأنواعهما المختلفة على عرش المخدرات في مصر خاصة بين الشباب .

ما هي طرق تعاطي التامول ؟

على الرغم من أن أشهر طرق تعاطي التامول من خلال البلع عن طريق الفم إلا أن مروجي السموم يتفننوا في ابتكار طرق جديدة لتعاطي التامول فالبعض منهم يلجأ إلى سحق التامول وجعله كالبودرة ويتم استنشاقه وهذه الطريقة تشبه طريقة تعاطي الهروين البيسة القاتلة , كما يتم تعاطي التامول من خلال الحقن الوريدي وهو من أخطر طرق تعاطي التامول حيث يصل المخدر إلى الدم في أسرع وقت .

 

ما هي أضرار التامول ؟

هناك تشابه كبير بين أضرار التامول وبين أضرار الترامادول وكلما وصل الشخص إلى مرحلة متأخرة من الإدمان علي التامول كلما أحدث المخدر تأثيرات وأضرار بدنية ونفسية ومن ثم أصبح علاج تعاطي التامول أكثر صعوبة .

ولذا يجب الإسراع في علاج إدمان التامول من خلال المختصين قبل حدوث أضرار بالغة على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص ومن أبرز أضرار تعاطي التامول الشائعة ما يلي :-

– الشعور بالدوخة وحالة من الغثيان .

– حدوث مشاكل في المعدة .

– ضعف في التركيز وتشتت الانتباه .

– الشعور بتنمل في الأطراف .

– تليف في الكبد .

– انخفاض في ضغط الدم .

كيفة علاج إدمان التامول ؟

ولأن التامول أحد مشتقات الترامادول لذا فإن طرق علاج التامول لا تختلف عن طرق علاج الترامادول بل إن طرق علاج الإدمان تتشابه بشكل كبير فيما بينها مع اختلاف المدة التي يحتاجها كل شخص لاستكمال البرنامج العلاجي ومدى الرغبة في التعافي من الإدمان.

وأما عن مراحل علاج تعاطي التامول فتتمثل في المراحل الآتية :-

أولاً مرحلة سحب سموم التامول من الجسم :- وهي من أهم مراحل علاج إدمان التامول على الإطلاق حيث يتم تنظيف الجسم من التامول وعلاج الأعراض الانسحابية الناجمة عن التعاطي, وفي الواقع يجب أن يتم الأمر من خلال مراكز علاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي حتى لا يحدث أي مخاطر أثناء سحب السموم من الجسم, فقد يصل الشخص إلى درجة الاكتئاب ومن ثم التفكير في الانتحار .

ثانياً مرحلة العلاج النفسي والسلوكي :- فبعد أن يتم علاج الأعراض الانسحابية للتامول وتخليص الجسم من السموم يدخل الشخص في برامج العلاج النفسي من خلال برامج العلاج النفسي الفردي والجمعي التي تتم من خلال المختصين بالإضافة إلى العلاج المعرفي السلوكي وتنمية مهارات الشخص وتصحيح الأفكار السلبية لدى المدمن مع تعليمه المهارات اللازمة لمواجهة الحياة والعودة فرد ناجح في المجتمع .

ثالثاً برامج منع الانتكاس:- بعد أن يتم علاج الإدمان وخروج الشخص من دار الطب النفسي وعلاج الإدمان يتم المتابعة مع الشخص ويظل الشخص المتعافي من الادمات تحت الإشراف الطبي, فدخول الشخص إلى الحياة من جديد لا شك أنه سيواجهه مشاكل مع حالة التوق الشديد للتعاطي التي تنتاب المتعافي, ولذا لا بد أن يكون الشخص في تواصل مستمر مع المراكز والخضوع للمتابعة مع أحد الأطباء النفسيين .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button