معالجة الإدمان نهائياً

معالجة الإدمان نهائياً

نحتاج إلى تسليط الضوء بشكل كبير على علاج الإدمان مع الازدياد في أعداد المدمنين في جميع أنحاء, العالم وأصبح معالجة الإدمان نهائياً وتخليص المجتمعات من تلك السموم وإنقاذ الأفراد من هذا الظلام للعيش في بيئة خالية من التعاطي أمل الشعوب والمجتمعات.

ومن خلال هذا الموضوع الهام حول ” طرق معالجة الإدمان من المخدرات ” والذي يمس كل شخص فينا لأن الجميع في سفينة واحدة والمجتمع إذا غرق سيهلك الجميع, وإن لم تكن أنت المدمن فهناك من حولك من وقع في فخ الإدمان.

وهذا الطريق الوعر نهايته الموت بسبب جرعة مخدرات زائدة أو الانتحار أو السجن, بالإضافة إلى الجرائم التي يقوم بها المدمن في مرحلة التعاطي من القتل خطأ أو عمداً أو السرقة أو اغتصاب أو غير ذلك من الأمور التي تقع بسبب تأثير المخدر.

لكن دعنا نتفق بداية أن الإدمان مرض ويحتاج إلى العلاج والمدمن ليس مجرم وهناك الكثير من مدمن المخدرات يبعد التعافي من الإدمان عادوا إلى المجتمع أشخاص صالحين لهم القدرة على الإنتاج, وأصبح لهم بصمة وصار شخص صالح ومنتج وبناء في مجتمعه .

تتعدد طرق معالجة الإدمان نظراً لاختلاف الثقافات والأفكار المجتمعية من مجتمع لآخر إلا أن أغلب طرق الإدمان المشهورة تتمثل في علاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان الخاصة من خلال المختصين في معالجة الإدمان.

ويعتمد العلاج في المراكز العلاجية على العلاج النفسي وأدوية علاج الإدمان إذ يتم علاج الإدمان بالأدوية في مراحل نزع السموم وعلاج الأعراض الانسحابية من ثم العلاج النفسي في المرحلة الأخرى وهي مرحلة التأهيل .

كما يتم معالجة الإدمان بالقران ولعل المقصود به هو الوقاية من الإدمان إذ تحرم جميع الشرائع تعاطي الخمور وتعاطي المخدرات والإدمان والتي تؤدي إلى غياب العقل ووقوع الإنسان في المنكرات, وهذا الأمر له دور كبير في ابتعاد الأشخاص عن عالم التعاطي والوقاية لا شك خير من العلاج .

ويتم معالجة الإدمان أيضا من خلال علاج الإدمان بالأعشاب وهي إحدى طرق علاج الإدمان في المنزل, وسوف نتحدث عن إمكانية علاج الإدمان في البيت وهل تفيد الأعشاب في علاج الإدمان خاصة علاج إدمان الهيروين ومعالجة الإدمان من الحشيش وعلاج الكوكايين وغيرها من أنواع المخدرات التي تفشت في المجتمع .

علاج الإدمان طوق النجاة

يعد معالجة الإدمان من المخدرات من الأمور الصعبة التي يسلكها مرضي الإدمان فالأمر يحتاج إلى العزيمة القوية والنية الصادقة في التعافي لكي يسير الشخص في طريق علاج الإدمان, فكما أن طريق العلاج من الإدمان ليس مستحيلا كما أنه ليس طريقاً وردياً.

خاصة مع الأعراض الانسحابية التي يعاني منها الشخص في فترة انقاطعه عن تعاطي المخدر, ولكن علي المدمن أن يعي أنه لو عانى قليلا في طريق الإقلاع عن المخدرات فليعلم أن تلك المعاناة البسيطة ستحميه من مخاطر كبرى بسبب استمراره في طريق المخدرات.

فقد تكون نهايته وهو يتعاطى مخدر ويا بئس الميتة أن يلقي الله وهو يشرب خمر أو يتعاطى المخدرات, لذا فإن علاج الإدمان طوق النجاة وحماية الأشخاص من الموت .

ولأن الإدمان من الأمراض المزمنة ولا يمكن للمدمن السيطرة عليه ولا يستطيع الشخص من تلقاء نفسه أن يعالج نفسه من الإدمان, فالأمر يحتاج إلى استشارة دكتور نفسي له خبرة في علاج الإدمان في بداية الأمر, ومن ثم الوصول إلى مراكز علاج الإدمان المختصة لإتمام مسيرة العلاج.

ولذا لا بد أن يسرع الشخص المدمن في علاج الإدمان لان كلما استمر في التعاطي كلما كانت أعراض الانسحاب من المخدرات أصعب وكلما كانت الأضرار الصحية وغيرها من مشاكل الإدمان أقرب إلى الشخص.

فبالطبع الإدمان يؤدي إلى العديد من السلوكيات الخاطئة والتي تدفع الشخص إلى العديد من الأمور الغير صحيحة مما تدفعه إلى ارتكاب الحماقات تحت تأثير المواد المخدرة, وللأسف الضرر الواقع لا يكون علي المدمن فحسب بل الجميع سيعاني أسرته وأهله والمجتمع من حوله الجميع سيتأثر بالإدمان وتعاطي المخدرات .

من أشهر أنواع معالجة الإدمان هو علاج الإدمان البودرة كعلاج الإدمان من الهيروين وعلاج إدمان الكوكايين وهي أخطر أنواع الإدمان في العصر الحالي, ولذا تتعامل الحكومات بكافة الصرامة في التعامل مع مروجي تلك السموم التي تؤدي إلى الهلاك .

معالجة الإدمان تحتاج إلى التعرف على أسباب الإدمان ومعرفة حجج الإدمان وتلك الأسباب تتمثل في رفقة السوء والتي لها أكبر دور في دخول الأشخاص في طريق التعاطي وعالم الإدمان, بالإضافة إلى حب التجربة والفضول الذي يدفع العديد منهم إلى تعاطي المخدرات.

خاصة من هم في فترة المراهقة والشباب إذ يكونوا لقمة سائغة في أيدي تجار المخدرات ويسهل إقناعهم وخداعهم, ولذا أكثر الفئات العمرية تعاطياً للمخدرات في مصر والعالم العربي بل في جل بلاد العالم أجمع تتراوح أعمارهم ما بين 21 إلى 40 عاماً .

موضوعات ذات صلة:

علاج إدمان البانجو

برنامج منع الانتكاسة 

علاج الإدمان عبر الإنترنت

الكثير من الأشخاص يرغب في معالجة الإدمان من خلال التواصل مع دكتور علاج الإدمان أو دكتور نفسي عبر الإنترنت من أجل التخلص من السلوكيات الإدمانية, وفي حقيقة الأمر أولى مراحل علاج الإدمان تتمثل في علاج الأعراض الانسحابية وتخليص الجسم من السموم.

ولهذا لابد من الحاق الشخص بمراكز سحب السموم الديتوكس وتخليصهم من فخ الإدمان, ولذا يجب أن تكون معالجة الإدمان في المراكز العلاجية, لكن إن كان هناك الأسئلة التي تتعلق بالمركز العلاجي أو طرق معالجة الإدمان أو كيفية سحب السموم من الجسم أو التعرف علي مدة علاج الإدمان.

وغيرها من الأسئلة التي يحتاجها الشخص أو أي استشارات تتعلق معالجة الإدمان من المخدرات فلا بأس من الاستعانة بدكتور نفسي له خبرة في علاج الإدمان, ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم نوفر خدمة الاستشارات النفسية من خلال التواصل عبر الجيميل للمركز.

أو من خلال التواصل عبر أرقام الهواتف على الواتس أو الفايبر أو من خلال التواصل عبر صفحة مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم على الفيس بوك والتواصل في سرية تامة وتلك الخدمة لمساعدة مدمني المخدرات الراغبين في التعافي في مصر وفي العالم العربي من خلال أساتذة علاج الإدمان والطب النفسي في مصر .

علاج الإدمان في المنزل

في حقيقة الأمر هناك إمكانية لعلاج الإدمان في المنزل ولا نقول بأن الأمر مستحيل, لكن يشير علماء الطب النفسي وأطباء علاج الإدمان بان معالجة الإدمان من المخدرات من الأفضل أن تتم في مراكز علاج الإدمان المختصة؛ حتى نضمن عدم حدوث الانتكاس.

بل لا بد من البحث عن أفضل مصحات علاج الإدمان والتي تقدم أفضل برامج العلاج النفسي وتستطيع التعرف علي المصحات العلاجية الأفضل في علاج الإدمان من خلال الصيت والسمعة الحسنة للمركز مع معرفة خبرة الأشخاص العاملين في مجال الصحة النفسية وفي مجال علاج الإدمان.

علاج الإدمان بالقران

أفضل طرق علاج الإدمان من خلال الوقاية وفي الواقع أهم طرق الوقاية من الإدمان من خلال اتباع أحكام وتشريعات القران وأحكام الشريعة والابتعاد عن طرق الشر, فالمخدرات محرمة في كافة الشرائع السماوية وقد جاء النص الصريح في القرآن عن تحريم الخمر.

ولأن المخدرات أشد خطرا وضررا فمن هنا أجمع العلماء على تحريم الحشيش وغيره من المخدرات التي تتسبب في غياب العقل أو حدوث ضرر على صحة الإنسان أو ضرر علي غيره فالقاعد الشريعة لا ضرر ولا ضرار .

وقد جاءت الشريعة بحفظ الضروريات الخمس والتي من بينها العقل فاي من المواد أحدث تغيبا للعقل فإنه محرم إلا ما كان للضروريات والاستخدامات الطبية فالأمر يختلف بحسب الحاجة والضرورة .

أما المقصود الأخرى بمسألة علاج الإدمان بالقرآن فلعله البرامج الروحية التي تتم في مصحات علاج الإدمان والتي من خلالها يتم زيادة الصلة بين المريض وبين ربه وتقويه علاقته بربه, ويتم علاج إدمان المخدرات بالقران من خلال معالج مختص وتلك البرامج الروحية في الواقع لها دور كبير في إقلاع العديد من الأشخاص عن عالم الإدمان والتعاطي

علاج الإدمان بالأعشاب

ثقافة علاج الإدمان بالأعشاب ليست وليدة اللحظة ولكن في القدم قبل وجود أدوية علاج الإدمان كان يعتمد على علاج إدمان المخدرات بالأعشاب, والتي تعمل على سحب سموم المخدرات من الجسم, وقد كانت تلك الطريقة تستخدم في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب من خلال تخليص الجسم من سموم الحشيش.

كما استخدمت في علاج الخمر بالأعشاب ولكن في ظل أدوية علاج الإدمان وتطور الطب النفسي والعديد من أدوية التراجع أصبح ثقافة علاج الإدمان بالأعشاب في بعض المجتمعات التي لا يوجد بها مراكز سحب السموم ومراكز التأهيل النفسي والسلوكي .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button