أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل

أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل

أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل هي أحد المخاطر التي قد يقع فيها أي من متناولي دواء ريفوتريل، حيث أن دواء ريفوتريل يعتبر من أشهر الأدوية التي تستخدم علاج بعض الأمراض النفسية بهدف تهدئة الأعصاب، لذلك فإن قبل استخدام الشخص لهذا العقار يجب أن يتعرف عن كل ما يخص دواعي استعمال الدواء ومدة بقائه ف الجسم والجرعة المفروضة منه على حسب كل حالة لتجنب الوقوع في أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل أو قد يصل الأمر إلى الوقوع في إدمانه في حالة الاستخدام الخاطئ له.

وفي حالة الوقوع في فخ إدمان هذا الدواء فإن التواصل الفوري مع مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم والتي تقدم خدمة فندقية متميزة بالإضافة إلى بروتوكول علاج مختص على حسب كل حالة والعلاج النفسي والدعم حتى بعد الشفاء لتجنب الانتكاس مرة أخرى دعونا نتعرف على أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل .

ما هو عقار ريفوتريل؟

ريفوتريل (Rivotril)هو الاسم التجاري للمادة الفعالة الكلونازيبام (clonazepam) والتي تندرج تحت عائلة البنزوديازيبينات ويعرف هذا الدواء أيضًا بحبوب الروش، ويعتبر ثالث نوع من الأكثر وصفًا حول العالم من هذه الفئة التي تعمل على تنشيط مستقبلات حامض جاما أمينوبوتريك والذي يعمل كمثبط للجهاز العصبي بالإضافة إلى تهدئة القلق ومقاومة التوتر.

يستخدم ريفوتريل كعلاج للصرع وذلك عن طريق تقليل سرعة الإشارات العصبية وعملها، وله تأثير جيد في تحسن الحالة في حالة استخدامه بشكل صحيح لأن في حالة استخدامه خارج تعليمات الطبيب يؤدي إلى الوقوع في أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل، وقد يقع الشخص في إدمان ريفوتريل عند استخدامه بكمية أكبر من الموصوفة مما يسبب اعتياد الجسم عليه والحاجة إلى زيادة الجرعة والتعرض إلى الأعراض الانسحابية تشبه الأعراض الناتجة عن تناول المخدرات.

دواعي استعمال دواء ريفوتريل

يعتبر دواء ريفوتريل من أفضل الأدوية في علاج بعض الإضرابات الناتجة عن فرط نشاط وإثارة المخ لأن عمله يتركز بشكل أساسي على تهدئة نشاط المخ، وفيما يلي نقدم لكم من أشهر الحالات التي يستخدم فيها ريفوتريل:

  • نوبات الهلع.
  • اضطرابات النوم.
  • يستخدم ريفوتريل في علاج نوبات الصرع الحادة ولكن يتم استخدامه على المدى القصير في هذه الحالة.
  • الرهاب المحدد.
  • اضطرابات القلق العام.
  • في علاج اضطراب القلق الاجتماعي.
  • علاج اعراض انسحاب إدمان الكحول الحاد.

تجربتي مع ريفوتريل

ارتباطًا بالحديث عن أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل سوف أنقل لكم تجربتي مع ريفوتريل من دواء إلى إدمان، لقد كنت أعاني من الصرع من سن صغيرة وقمت بتجربة الكثير من الأدوية طوال مراحل حياتي إلى أن قرر الطبيب أن يصف لى دواء ريفوتريل، كما أوصاني بالالتزام بالجرعة المقررة، وفي البداية كنت ملتزمًا تمامًا بالجرعة كما وصفها الطبيب وكانت تعطي نتائج فعالة في علاج النوبات كما تزيد من الشعور بالنشوة والاسترخاء.

ومع تزايد الضغوطات والأزمات بدأت في زيادة الجرعة تدريجيًا مما ساعدني على الانتشاء ومع الوقت احتجت زيادة الجرعة أكثر بسبب اعتماد جسدي عليه بالإضافة إلى أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل، ووقتها أدركت أن حاجتي المستمرة له هي إدمان فقررت التوقف عنه تمامًا مما زاد سوء الحالة بسبب الأعراض الانسحابية، لذلك قررت التواصل مع مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم التي رشحها لي أحد أصدقائي وساعدتني المستشفى كثيرًا من خلال العلاج النفسي وسحب السموم للتخلص من الإدمان.

جرعة ريفوتريل

يوجد الدواء على هيئة أقراص فموية بتركيز 0.5 ملليجرام أو 2 ملليجرام، أو على هيئة نقط بتركيز 2.5 مليجرام في كل 1 مل لتر (تحتوي كل نقطة على 0.1 ملليجرام من المادة الفعالة) وتختلف الجرعة على حسب حالة المريض وعمره ومدى استجابته للدواء، والجدير بالذكر أن الجرعة في البداية يجب ألا تتعدى 1.5 مجم في اليوم مقسمة على ثلاث مرات.

يستخدم ريفوتريل في علاج الأرق مرة واحدة قبل النوم ويحدد الطبيب الجرعة على حسن الحالة، ولكن في حالة نوبات الصرع تكون الجرعة كالتالي:

  • تكون الجرعة في البداية بتركيز 0.5 مجم يوميًا مقسمة كل 8 ساعات.
  • تزداد الجرعة تدريجيًا بحوالي 0.5 مجم كل ثلاث أيام حتى الوصول إلى الجرعة المناسبة.
  • يجب ألا تتعدى الجرعة في النهاية 20 مجم في اليوم.

ولكن في حالات اضطراب الهلع تكون الجرعة أقل ومقسمة كالتالي:

  • تكون الجرعة الأولية عبارة عن 0.25 مجم كل 12 ساعة يوميًا.
  • تتم زيادة الجرعة تدريجيًا كل ثلاث أيام حتى الوصول إلى المفعول المطلوب.
  • قد تصل الجرعة في النهاية إلى 4 مجم في اليوم.

الجدير بالذكر أن الجرعات تخفض في حالة كبار السن لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث لهم، ويجب الانتباه أن هذه الجرعات لا يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي بسبب اختلاف شدة الحالة من شخص إلى آخر بالإضافة إلى وجود بعض الأمراض المزمنة يمكنها أن تؤثر على اختيار الطبيب للجرعة.

متى يبدأ مفعول ريفوتريل؟

يبدأ مفعول عقار ريفوتريل بعد مرور حوالي ساعة من بداية تناوله ويستمر مفعوله حتى 6 إلى 8 ساعات، وقد يستمر مفعوله إلى 12 ساعة عند الأطفال، وفي حالة نسيان الجرعة يجب تناولها في أي وقت وعدم مضاعفتها لتجنب أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل وخطر الوقوع في الإدمان.

والجدير بالذكر أن المريض تتحسن حالته تدريجيًا بعد مرور أسبوع، وفي بداية تناول الدواء قد يزداد شعور المرء بالهدوء والنعاس أو قد يصاب بالارتباك ولكن تنتهي هذه الأعراض عندما يتكيف الشخص مع الدواء، وفي حالة علاج الهلع تتحسن الأعراض بعد مرور حوالي ساعة من تناول الدواء، ولكن في حالة نوبات الصرع تتحسن الحالة بعد مرور عدة أسابيع.

موضوعات ذات صلة

علاج إدمان الشابو في قنا

[ilink l=”https://www.mentalhospital.net/%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%af%d9%85%d8%a7%d9%86-%d9%86%d9%87%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d8%a7%d9%8b/”]

أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل

أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل هي خطيرة للغاية وقد تؤدي إلى الوقوع في إدمانه، ويجب التنبيه بأن تعاطي ريفوتريل أو دمجه مع أدوية أخرى قد يسبب تلف دائم في الدماغ كما يهدد حياة الفرد، ومن أشهر أعراض الجرعة الزائدة من ريفوتريل ما يلي:

  • اكتئاب شديد.
  • النعاس.
  • ميول انتحارية.
  • طفح جلدي.
  • ألم الصدر الشديد.
  • التشوش وعدم القدرة على التركيز بشكل طبيعي.
  • تورم الوجه.
  • غيبوبة.
  • صعوبة البلع والتنفس.

كيف التخلص من دواء ريفوتريل؟

يقع في إدمان ريفوتريل مجموعين من الناس الأولى لم تكن على علم بالتأثير المخدر لهذا الدواء ووقعت في إدمانه كناتج عن أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل، والمجموعة الثانية وقعت في الإدمان عن عمد وهي على معرفة بتأثيره المخدر وتقوم بتعاطيه للهرب من ضغوطات الحياة، وفي الحالتين تعتبر رغبة الشخص عامل مؤثر في سير شفائه بالإضافة إلى أن علاج إدمانه يحتاج إلى مستشفى متخصص في علاج إدمان البنزوديازيبينات كما هو متوفر في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان، ويكون العلاج على عدة مراحل كالتالي:

1_ مرحلة سحب السموم من الجسم

يقوم الطبيب بتقييم الحالة على حسب درجة اعتماد المريض على الريفوتريل، وعلى حسب الحالة يقوم الطبيب بسحب الدواء من الجسم تدريجيًا لتجنب الوقوع في أعراض انسحابية خطيرة.

2_ علاج الأعراض الانسحابية

بعد سحب السموم من الجسم تمامًا يجب أن يوضع المريض تحت المراقبة لمدة 24 ساعة وذلك لضمان سرعة التصرف عند التعرض لأي عرض انسحابي خطير.

3_ العلاج النفسي

يعتبر العلاج النفسي هو أحد أهم مراحل العلاج ويساعد بشكل كبير في التحسن عن طريق العلاج السلوكي لتحسين الأسباب التي أدت إلى الإدمان والتوعية بتأثير وأضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل والتوعية بخطورة الانتكاس والتحكم في الرغبة في التعاطي.

4_ المتابعة بعد التعافي

تعد هذه الخطوة مهمة للغاية لتجنب خطر الانتكاس واستشارة الطبيب عند حدوث أي أعراض بعد التعافي لسرعة اتخاذ التجهيزات اللازمة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

الخلاصة حول موضوع أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل

دواء ريفوتريل هو أحد الأدوية الفعالة التي تستخدم في علاج اضرابات النوم ونوبات الصرع كما يستخدمه بعض الشباب كإدمان للهروب من ضغوطات الحياة أو يقع بعض مستخدميه كعلاج في أضرار الجرعة الزائدة من ريفوتريل والناتجة من عدم الالتزام بالجرعة، ولذلك يجب التوجه إلى مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان للتخلص من هذا الإدمان.

مصدر 1 

مصدر 2 

مصدر 3 

yassmin darweesh
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button