علاج الفصام بالاعشاب 

هل يمكن علاج الفصام بالاعشاب وهل حقًا يمكن علاجه بدون أدوية؟ هذا السؤال من التساؤلات المتكررة عبر محركات البحث على الإنترنت وعند الإجابة عنه يجب الاحتكام إلى الآراء الطبية المثبتة علميًا وفي هذا الصدد سنتناول موضوع علاج الفصام بالاعشاب وهل يمكن تحقيقه على أرض الواقع أم لا؟ 

حيث يعتبر الفصام من الاضطرابات النفسية التي تعكر صفو العقل وتشوش رؤية الواقع، وتمثل تحديًا كبيرًا أمام العديد من الأفراد وعائلاتهم وعلى الرغم من التقدم الطبي الهائل في العصر الحالي، إلا أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق علاج الفصام بالاعشاب تلك الطرق البديلة التي تعزز عملية العلاج وتخفف من تأثيرات الأدوية القوية.

هل يمكن علاج الفصام بالاعشاب؟

الفصام مرض واضطراب عقلي ونفسي يؤثر على المريض فيجعل قدرته على الإدراك والتفكير مشوشة كما يصيبه بالعديد من الهلاوس السمعية والتوهم والهلاوس البصرية إلى جانب السلوكيات الغريبة وغير المعتادة التي تبدو على تصرفات مريض الفصام.

أما عن علاج الفصام بالاعشاب فإن الأعشاب قد تساعد وهنا تأتي قوة الطب النباتي والأعشاب الطبية في تقديم بعض الأمل والتسهيل على مرضى الفصام ومحاربة أعراض هذا المرض القاسي بطرق طبيعية وفعالة لكنها لا تُغني إطلاقًا عن العلاج الطبي والنفسي المتخصص ذو القدرات العلاجية والفاعلية التي تستحق التعرف عليها واستخدامها بحكمة عبر مراكز الصحة النفسية.

أسماء أعشاب تساعد في علاج مرض الفصام 

تعد الطبيعة بمثابة ثروة لا حصر لها من النباتات والأعشاب التي تحمل في طياتها العديد من الفوائد الصحية والعلاجية ومن بين هذه الكنوز الطبيعية تبرز بعض الأعشاب لعلاج الفصام منها ما يلي:

الهال الأخضر 

يساعد الهال الأخضر في تحسين صحة الجهاز العصبي لذا يعتبر من اعشاب علاج الفصام ويمكن استخدامه بعدة طرق، بما في ذلك يمكن تحضير الهال الأخضر عن طريق غليه في الماء وتناوله يوميًا للاستمتاع بفوائده الصحية.

عشبة أكليل الجبل

تستخدم هذه العشبة بشكل خاص في تهدئة الأعصاب حيث يتم استنشاق بخارها الذي يهدئ النفسية ويزيل التوتر ويعزز جهاز المناعة وزيادة مقاومة الجسم للأمراض.

عشبة الجينسينج 

تعد عشبة الجينسينج واحدة من بين عدة أنواع من أعشاب الجينسينج النباتية، واسمها العلمي Panax ginseng وتنمو هذه العشبة بشكل رئيسي في مناطق شمال شرق آسيا، وتعتبر الصين وكوريا من أكبر المنتجين لها وتستخدم عشبة الجينسينج لأغراض العلاج من الفصام لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة والمفيدة للصحة وزيادة الطاقة والنشاط الذهني وتقليل التعب والإجهاد.

قد يهمك أيضا: كيفية التعامل مع مريض الفصام

علاج الفصام بالأدوية

بعد أن تحدثنا اعشاب علاج الفصام وتعرفنا على أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تخفيف أعراض هذا المرض إليكم طرق علاج الفصام بالأدوية التي تشمل ما يلي:

العلاج بمضادات الذهان

وتشمل هذه المجموعة نوعين من الأدوية وهما:

  • الكلوربرومازين أو الهالوبيريدول.
  • الريسبيريدون أو الكلوزابين.

مضادات الاكتئاب

وهي مجموعة من الأدوية تشمل الباروكستين والسيتالوبرام لعلاج الفصام.

مثبتات المزاج

وهي أدوية يصفها الطبيب بالاضافة الى ادوية علاج الفصام الرئيسية حيث تساعد في تخفيف القلق والتوتر والنفسية السيئة التي يسببها مرض الفصام.

العلاج بالصدمات الكهربائية 

وهو حل يمكن اللجوء إليه في حالة عدم استجابة مريض الفصام للأدوية السابق ذكرها حيث يخضع إلى جلسات العلاج بالصدمات الكهربائية التي تُحدث نوبة بالمخ عن طريق تمرير تيار كهربائي بواسطة بعض الأقطاب التي يتم وضعها على رأس المريض.

هل يمكن علاج الفصام بدون ادوية؟

حتى وقتنا هذا يوليو 2023، لا يوجد عشبة واحدة أو علاج طبيعي معروف بشكل قاطع لعلاج الفصام فالفصام هو اضطراب نفسي معقد يحتاج إلى علاج متخصص ومتكامل يشمل الدعم النفسي والعلاج الدوائي.

كما يشمل استخدام المضادات الذهانية والعلاج النفسي للتحكم في الأعراض وتحسين صحة المصاب بالفصام إذ تعمل المضادات الذهانية على تقليل الهلاوس والوهم وتحسين الاستجابة للواقع، والتجاوب مع المجتمع في حين يهدف العلاج النفسي إلى مساعدة المريض على التعامل مع المرض وتحسين مهاراته الاجتماعية والحياتية.

بالرغم من ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين يبحثون عن علاج الفصام بالاعشاب والمكملات الغذائية لكننا نؤكد أن هذه الأشياء ما هي إلا وسائل مساعدة لتحسين الصحة النفسية والعقلية بشكل عام. 

ما هي الأصوات التي تصدر من مريض الفصام؟

مرضى الفصام قد يصدرون مجموعة متنوعة من الأصوات، وهي جزء من الأعراض النمطية التي تُعتبر من علامات الفصام النفسية وتتميز هذه الأصوات بأنها ليست حقيقية وغير موجودة في الواقع، وتعرف باسم “الهلاوس السمعية” أو “الأصوات”، وقد تؤثر على مختلف جوانب حياة المصاب بالفصام ومن بين الأصوات الشائعة التي يمكن أن يسمعها مريض الفصام:

  • الأصوات الهمسية أو النطق بصوت منخفض: قد يعتقد المريض بأن هناك أشخاصًا آخرين يهمسون بأذنه أو يتحدثون داخل عقله.
  • الأصوات الآمرة: قد تكون هذه الأصوات تعليمات توجه المريض إلى أداء أوامر أو تحذيرات محددة.
  • الأصوات الجهرية: قد يعتقد المريض أنه يسمع أشخاصًا يتحدثون بصوت عالٍ أو يصرخون في أذنه.
  • الأصوات العدائية: قد تتضمن الأصوات التهديدات أو الشتائم أو أوامر بالتصرف بطرق خطرة.
  • الأصوات المتكررة: يمكن أن تتكرر الأصوات بشكل مستمر ومزعج للمريض.
  • الأصوات المخيفة: قد تكون هذه الأصوات مخيفة وتثير الرعب لدى المريض وتزيد من توتره واضطرابه.

ومن هنا يجب البدء في علاج الفصام بالاعشاب والأدوية معاً عبر مستشفى متخصص بالأمراض النفسية.

العلاج النفسي لمرض الفصام

تختلف العلاجات التي يخضع لها المرضى بحسب الفرد والحالة، وقد يعتبر بعض المرضى هذا العلاج غير مفيد لهم لكنه على النقيض فهو مهم إذ يتم تشخيص الفصام والعمل على تقديم الدعم النفسي والعلاج المناسب للمريض، بما في ذلك الدواء والعلاج النفسي، للتخفيف من تأثيرات الهلاوس السمعية وتحسين صحة مريض الفصام، وتوفر مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان فريق طبي ممتاز لعلاج مثل هذه الأمراض العقلية أو النفسية.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

اقرأ عن: مصحة نفسية في كفر الشيخ

خلاصة موضوع علاج الفصام بالاعشاب

في ختام الحديث حول علاج الفصام بالاعشاب نكرر أن مرض الفصام يسبب الهلاوس السمعية والبصرية كما يصاحب ذلك أعراض مرضية يمكن أن تكون عدوانية في كثير من الأحيان لذلك فإن علاج الفصام بالاعشاب وحده لن ينفع المريض بل سيصبح تجربة مرعبة ومرهقة لمريض الفصام، وقد تؤثر على قدرته على التركيز والتفاعل الاجتماعي وتنفيذ المهام اليومية وبالتالي لابد من علاجه طبيًا وعلاج الفصام عبر مستشفى أمراض نفسية وعقلية متخصصة.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button